أمر ملكي بشأن رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8RnQME

ستغطي نسبة 100% من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها 5 عاملين أو أقل

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 03-04-2020 الساعة 16:34

أصدر الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، أمراً يقضي بتحمل حكومة المملكة 60% من رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين في المنشآت المتأثرة من التداعيات الحالية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس": إن الملك سلمان "أصدر أمراً باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات الحالية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل".

وأوضحت أنه بناءً على ذلك "يحق لصاحب العمل بدلاً من إنهاء عقد العامل السعودي أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60% من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة 3 أشهر، بحد أقصى 9 آلاف ريال شهرياً، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال".

من جانبه قال وزير المالية السعودي، محمد بن عبد الله الجدعان: إن "آلية الدعم ستكون بموجب الشروط المنصوص عليها في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، للمنشآت المشمولة بالأمر الملكي".

وأوضح أنها "ستغطي نسبة 100% من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها 5 عاملين سعوديين أو أقل، وتصل حتى 70% من السعوديين العاملين في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها 5 عمال، مع إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين، وفق الأمر الملكي، ولا يحق للمنشأة إلزام العامل بالعمل خلال فترة صرف التعويض".

وأوضح الوزير أن "عدد المستفيدين من التعويض يتجاوز المليون ومئتي ألف عامل سعودي، ويبدأ التقديم على التعويض خلال شهر أبريل الحالي".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 154 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل 5 حالات وفاة.

ووصل إجمالي عدد المصابين إلى 2039  حالة، في حين توفي بالفيروس 25 شخصاً فقط. وقالت الوزارة إن عدد حالات التعافي وصل إلى 351.

وعالمياً، تجاوز عدد المصابين بهذا الوباء مليوناً و39 ألف حالة، وبلغ عدد المتوفين أكثر من 55 ألف حالة، في حين بلغ عدد الحالات التي تعافت من المرض أكثر من 220 ألف شخص.

مكة المكرمة