"أوميكرون" غير موجود بالخليج.. و3 دول تكشف المستجدات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4xDJa

السعودية لم ترصد أي حالة من المتحور الجديد

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-11-2021 الساعة 17:40

وقت التحديث:

الأحد، 28-11-2021 الساعة 23:45

هل تم رصد أي حالات من المتحور الجديد في السعودية؟

السعودية أكدت عدم رصد أي حالة.

ما هو الوضع الوبائي في الكويت؟

وفق الصحة الكويتية مستقر ولا يوجد حالات بالعناية المركزة.

أكدت الكويت والسعودية وقطر استقرار الوضع الوبائي لديهما، وعدم رصد أي حالات من المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون"، وهو ما أيدته منظمة الصحة العالمية أيضاً.

وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية بالسعودية والشرق الأوسط، فهد الجوفي، عدم وجود متحور في المملكة ولا في أية دولة خليجية حتى اللحظة.

ولفت إلى "خطورة المتحور الجديد مقارنة بسلالات أخرى على أصحاب الأمراض المزمنة وأن الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاحات تحد من الإصابة بهذا المتحور"، مؤكداً أن العمل جار حالياً لإيجاد لقاح جديد خاص بـ "أوميكرون".

بدوره، أفاد وزير الصحة الكويتي، باسل الصباح، بأن أقسام العناية المركزة في مستشفيات الكويت خالية من مرضى كورونا.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي عقده مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الأحد، واستمع خلاله إلى شرح قدمه وزير الصحة حول تطورات الوضع الوبائي العالمي، خاصة بعد ظهور سلالة "أوميكرون" في جنوب أفريقيا ودول أفريقية أخرى.

وطمأن وزير الصحة المجلس باستقرار الوضع الصحي في دولة الكويت.

بدوره، أحاط المجلس علماً بأهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية للقادمين إلى الكويت من بعض الدول، وذلك للحفاظ على المؤشرات الإيجابية في هذا الشأن.

وعبر مجلس الوزراء عن ارتياحه لاستمرار استقرار الوضع الصحي في البلاد، داعياً المواطنين والمقيمين كافة إلى عدم التهاون في تنفيذ الاشتراطات الصحية، لا سيما لبس الكمامة.

وشدد على أهمية الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح للحماية من متحورات الفيروس حفاظاً على صحة الفرد والمجتمع.

ومنذ الإعلان عن اكتشاف المتحور الأفريقي الجديد أقرت الحكومة الكويتية، أمس السبت، إيقاف رحلات الطيران المباشرة من 9 دول أفريقية، باستثناء طائرات الشحن، ابتداء من الأحد.

المتحور ليس في السعودية

بدوره أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، عدم تسجيل أي إصابة بالمتحور "أوميكرون" حتى الآن داخل المملكة.

وقال العبد العالي، خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الأحد: "استمرار نشوء التحورات هو نتيجة عدم بلوغ الأهداف المنشودة أو وصول مجموعة من أفراد المجتمع إلى مدة زمنية تتجاوز أشهراً معينة دون تعزيز لجرعاتهم، أو تراخٍ شديد في الاحترازات".

وأوضح أن اللقاحات من أهم أساليب الحماية من المتحورات الجديدة، مطالباً بسرعة أخذ اللقاحات لحماية الجميع من الفيروس.

وبين أن السعودية تمر باستقرار في منحنيات إصابات كورونا، بعد الإعلان اليوم عن تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الإصابات إلى 549 ألفاً و695 حالة.

وسجلت المملكة، اليوم، 32 حالة تعافٍ ليصل إجمال التعافي إلى 538 ألفاً و856 حالة، فيما ارتفعت حالات الوفاة بسبب الفيروس إلى 8 آلاف و833 وفاة بعد تسجيل وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبلغ عدد الجرعات المعطاة في المملكة 47 مليون جرعة، وتجاوز التحصين بجرعتين 22.3 مليون شخص.

وفي وقت سابق، قررت وزارة الداخلية السعودية تعليق الرحلات الجوية القادمة من 7 دول أفريقية والمغادرة إليها؛ بسبب المخاوف من متحور فيروس كورونا الجديد.

قطر.. إقبال على الجرعة الثالثة

من جهته أكد حمد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة القطرية، عدم رصد أي حالات إصابة بالمتحور الجديد من كورونا، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على رصد أي حالات مرضية، فضلاً عن متابعة الأوضاع العالمية فيما يخص هذا المتحور.

وفيما يخص آخر مستجدات الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا في قطر، كشف الرميحي خلال استضافته على قناة "الريان" الفضائية، عن ارتفاع معدلات إقبال أفراد المجتمع على أخذ الجرعة الثالثة، مشيراً إلى أنه خلال هذا الأسبوع فقط تم إعطاء حوالي 35 ألف جرعة ثالثة.

مكة المكرمة