إصابات بـ16 دولة و23 وفاة.. "كورونا" يتمدد خليجياً وعربياً

1608 إصابات منها 1031 في الخليج
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZ5XPd

لا توجد حالات وفيات بالفيروس في العالم العربي حتى الآن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 16-03-2020 الساعة 18:59

انتشر فيروس "كورونا المستجد" في العالم العربي بشكل متسارع، إذ توغّل في جميع الدول الخليجية، و8 عربية أخرى، وسط حالة من القلق والإجراءات الهادفة إلى وقف توسُّعه داخلها.

وأعلنت دول مجلس التعاون الخليجي عن تسجيل إصابات بالفيروس القاتل؛ وهي الإمارات والكويت والبحرين وعُمان وقطر والسعودية، إضافة إلى العراق ولبنان وفلسطين وتونس والأردن ومصر والجزائر والمغرب والسودان والصومال، ووفاة مصابين.

وظهر الفيروس الغامض في الصين أول مرة، في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي. وينتشر الفيروس اليوم في عديد من دول العالم، إلا أن أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد الصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.

وزاد الانتشار في دول الخليج والدول العربية مع توسع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها. وفيما يلي، أرقام حول انتشار المرض عربياً.

الخليج العربي

الإمارات

أعلنت الإمارات، التي كانت أول دولة عربية يدخلها الفيروس، الأحد (15 مارس 2020)، إغلاق قاعات التداول في بورصة أبوظبي حتى إشعار آخر، ضمن إجراءات لمواجهة فيروس كورونا.

وفي اليوم ذاته، كشفت وزارة الصحة الإماراتية عن 12 حالة جديدة من جنسيات مختلفة، ليرتفع عدد المصابين إلى 98 حالة، في حين تماثلت 3 حالات للشفاء ليرتفع عدد المعافين إلى 26 شخصاً.

وقدمت الإمارات عطلة الربيع لشهر كامل في كل مؤسساتها التعليمية، بداية من الأحد (8 مارس)؛ بعد أن كانت مقررة في أواخر مارس، مع تطبيق "التعليم عن بعد" في الأسبوعين الأخيرين من العطلة.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الاثنين (16 مارس)، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 123 حالة؛ بعد تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في حين شفيت 3 حالات جديدة من الفيروس.

وقال عبد الله السند، المتحدث باسم الوزارة خلال مؤتمر صحفي: "تم تسجيل 11 إصابة جديدة بالفيروس، ليصبح العدد الإجمالي للمصابين 123 حالة منذ تفشي الوباء".

كما أعلن وزير الصحة الكويتي، باسل الصباح، شفاء ثلاث حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في البلاد، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 12 حالة.

البحرين

أفادت وزارة الصحة البحرينية، صباح الاثنين (16 مارس)، بتسجيل أول حالة وفاة جراء الفيروس في المملكة.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الفيروس أودى بحياة "مواطنة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاماً، لديها أمراض وظروف صحية كامنة"، معربة عن "خالص تعازيها" لذوي المتوفاة.

وحتى صباح الاثنين، سجلت في البحرين 214 إصابة بفيروس كورونا المستجد، لتأتي المملكة في المركز الثاني من حيث الإصابة بهذا المرض بين دول الخليج العربية بعد قطر، التي رصدت فيها 401 حالة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء من الفيروس حتى الآن 77 حالة.

وطلبت البحرين من المسافرين القادمين إليها الذين سبق أن زاروا مؤخراً إيطاليا أو كوريا الجنوبية أو مصر أو لبنان، الدخول في حجر صحي، مدة أسبوعين.

ودعت خارجية البحرين جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى دول تفشى بها الفيروس؛ مثل إيران، وتايلاند، وسنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية.

عُمان

كما أعلنت سلطنة عُمان، في 16 مارس، تسجيل حالة إصابتين جديدتين بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 24 حالة، بحسب وزارة الصحة العمانية.

وقالت وزارة الصحة العُمانية إن 22 حالة مرتبطة بالسفر إلى الخارج، 18 منها إلى إيران، وحالتين بإيطاليا، ويجري التقصي عن حالتين، مشيرة إلى أن 9 حالات تماثلت للشفاء.

قطر

أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الاثنين 16 مارس 2020، في حين كشفت عن شفاء أول 4 مصابين.

ووصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في دولة قطر إلى 439.

السعودية

كما أعلنت السلطات السعودية، السبت 14 مارس 2020، تعليق الرحلات الجوية الدولية مدة أسبوعين إلا في الحالات الاستثنائية، اعتباراً من صباح الأحد 15 مارس.

وذكرت وزارة الصحة السعودية في بيان لها، (16 مارس)، تسجيل 15 إصابة جديدة بكورونا ليصل العدد الإجمالي إلى 133 حالة، تعافت 6 حالات منها.

وعُلقت الدراسة في جميع أرجاء المملكة، كما عُلقت الدروس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن بمساجد المملكة، وبرامج الزيارات في مرافق الحرمين الخارجية، إضافة إلى تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف (شرق) مؤقتاً، حيث إن أغلب الحالات المسجلة بـ"كورونا" في البلاد بالقطيف.

كما علقت المملكة مؤقتاً، الزيارات الدينية لمكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين تجذبان ملايين الأشخاص سنوياً؛ لمنع وصول فيروس كورونا المميت إلى المملكة وانتشاره.

وقررت جميع الدول الخليجية وقف العمل ببطاقة التنقل بين دول الخليج بشكل مؤقت أيضاً، في حين قررت الكويت والسعودية فحص الأوراق النقدية في إطار الإجراءات الاحترازية.

العالم العربي

العراق

كشفت وزارة الصحة والبيئة العراقية، مساء الاثنين (16 مارس)، عن تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، ليصل العدد الكلي إلى 133، توفي منهم 9، وتعافى 24 شخصاً حتى الآن، وفق أرقام رسمية.

 

ويُعد العراق البلد العربي الأكثر بعدد الإصابات خارج مجلس التعاون الخليجي، وفق أرقام السلطات الصحية في البلاد.

وقرر الوقف السني العراقي، الاثنين (16 مارس)، إغلاق جميع مساجد البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، حتى إشعار آخر.

واتخذت البلاد عديداً من الإجراءات الاحترازية؛ مثل إغلاق الحدود البرية مع إيران التي كانت بوابة انتشاره في الأراضي العراقية، بالإضافة إلى إيقاف منح تأشيرات دخول إلى العراق لسبع دول، على رأسها الصين وإيران.

لبنان

وسجلت السلطات اللبنانية، الاثنين 16 مارس الجاري، 10 إصابات بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 109 حالات.

وفي 13 مارس 2020، أعلنت عن ثالث حالة وفاة بفيروس كورونا لمريض يبلغ من العمر 79 عاماً.

كما أعلن لبنان تمديد إغلاق المؤسسات التعليمية حتى 14 مارس الجاري، كإجراء للوقاية من الفيروس، بعد أن كان مقرراً حتى الثامن من الشهر ذاته.

الأردن

وانتقل الفيروس إلى الأردن يوم الاثنين (2 مارس)، حيث سُجلت أول إصابة لمواطن عائد من إيطاليا، وطُبِّق عليه الحجر الصحي، بالإضافة إلى متابعة أوضاع عائلته وإجراء الفحوصات اللازمة لهم، وفق وزارة الصحة الأردنية.

وفي الـ13 من الشهر ذاته، أعلنت عمّان خلو الأراضي الأردنية من الفيروس القاتل، بعد شفاء المصاب الوحيد المسجل في البلاد، ثم اتخذت بعد يوم، سلسلة من الإجراءات والتدابير الاحترازية.

وبعد يومين، أعلن الأردن عن إصابات متتالية بالفيروس المميت وصل عددها حتى مساء الاثنين 26 حالة.

فلسطين

قررت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، الأحد (15 مارس 2020)، إغلاق جميع المُصلّيات المسقوفة بالمسجد الأقصى واستمرار الصلاة في ساحاته، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت، (16 مارس)، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 39 مصاباً، مع تسجيل إصابة جديدة بالفيروس لمواطن قادم من بولندا، فيما تعود أغلب الإصابات إلى مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

مصر

إلى الجانب الأفريقي من العالم العربي، فقد أعلنت وزارة الصحة المصرية أول حالة إصابة، يوم 14 فبراير الماضي، وكانت الأولى في القارة السمراء.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء الاثنين،: ارتفاع عدد الوفيات بكورونا إلى 4، وتسجيل 40 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 166، مقابل شفاء 26 مصاباً.

الجزائر

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، الأحد (15 مارس 2020)، تسجيل رابع وفاة بفيروس "كورونا" في البلاد، فيما بلغت الإصابات 54، أغلبها مصدرها أشخاص عادوا من أوروبا، وفق بيانات رسمية.

وقالت الوزارة، في بيان مقتضب، إن حالة الوفاة الجديدة لامرأة تبلغ من العمر 84 عاماً من محافظة البليدة جنوب العاصمة التي تعد بورة الوباء بالجزائر.

وأعلنت الجزائر، الاثنين (16 مارس)، تعليق للرحلات الجوية والبحرية مؤقتاً مع أوروبا، ابتداء من 19 الشهر الجاري، جاء ذلك في بيان لرئاسة الوزراء.

تونس

وفي تونس، أعلنت وزارة الصحة، ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 20، بعد تسجيل إصابتين جديدتين.

وأعلن وزير الصحة التونسي، عبد اللطيف المكي، الأربعاء (11 مارس)، عن شفاء أول مصاب بفيروس كورونا في تونس، مشيراً إلى أنه سيظل تحت العناية الطبية.

المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، (16 مارس)، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 29، في حين شفيت حالة وحيدة، وفارقت أخرى الحياة.

وفي 10 مارس، كشف المغرب عن أول حالة وفاة بمدينة الدار البيضاء، لسيدة تبلغ من العمر 89 سنة، كانت تعاني أمراضاً مزمنة على مستوى الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأمراض أخرى.

السودان

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الجمعة (13 مارس)، تسجيل حالة وفاة لأول مصاب في البلاد بفيروس "كورونا المستجد"، بعد قدومه من الإمارات.

وأكدت "الصحة السودانية"، في بيان لها، الجمعة، أن المتوفى رجل خمسيني من الخرطوم، وكان قد زار دولة الإمارات خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي.

الصومال

أعلن الصومال، في 16 مارس الجاري، أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن عائد من الخارج.

وقالت وزيرة الصحة، فوزية حاج أبيكر، في تصريح متلفز، إنه من خلال نتائج مخبرية تؤكد الوزارة تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن صومالي من بين أربعة وضعوا قيد الحجر الصحي في المطار.

مكة المكرمة