إعفاء كويتيين من الحجر المؤسسي ومطالب برفع أعداد المسافرين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ozRv4b

عودة الوافدين ستؤثر على عودة المواطنين في ظل تحديد سقف المسافرين بـ5 آلاف

Linkedin
whatsapp
الأحد، 01-08-2021 الساعة 16:53

ما هي الفئة التي أعفتها الكويت من الحجر المؤسسي؟

المواطنون وأقاربهم من الدرجة الأولى الحاصلون على جرعة واحدة من لقاح كورونا، أو من لم يمر على تعافيهم أكثر من 90 يوماً، الذين غادروا البلاد قبل 1 أغسطس.

ما هي المشكلات التي تعانيها شركات الطيران الكويتية؟

تحديد عدد القادمين بـ5 آلاف لا يتماشى مع الأعداد الراغبة في الدخول، خصوصاً مع بدء دخول غير الكويتيين، وهي بحاجة لزيادة العدد بنحو 10 آلاف مسافر يومياً على الأقل.

أقرت الجهات الصحية الكويتية إعفاء المواطنين وأقاربهم من الدرجة الأولى الحاصلين على جرعة واحدة من لقاح كورونا أو من لم يمر على تعافيهم أكثر من 90 يوماً، من قرار الحجر المؤسسي عند العودة للبلاد.

وقالت صحيفة "القبس" المحلية، يوم الأحد، إن الاجتماع الذي عقده وزير الصحة باسل الصباح، أمس السبت، مع مسؤولي مطار الكويت انتهى بإعفاء من غادروا البلاد من الفئة المذكورة قبل 1 أغسطس.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في مطار الكويت أن هناك نحو 7 وجهات سفر مهددة بوقف الطيران المباشر معها هي: الولايات المتحدة، وروما، وميلان، وفيينا، واليونان، والمغرب، والمالديف.

وقال المصدر إن تطبيق القرار الجديد يتطلب زيادة القدرة التشغيلية للمطار بنحو 10 آلاف مسافر يومياً بشكل مبدئي.

ولفت المصدر إلى أن تحديد "كوتة" للمسافرين القادمين (5 آلاف راكب يومياً) يهدد بخسارة شركات الطيران لآلاف التذاكر المحجوزة بسبب زيادة عدد القادمين من وجهات بعينها عن العدد المسموح به لهذه الوجهات، وخاصة القادمين إسطنبول ولندن والرياض وجنيف وباريس.

ويواجه القرار الأخير بتسيير رحلات مباشرة مع 14 دولة صعوبة في التنفيذ بحسب المصدر.

ونقلت الصحيفة عن بعض مكاتب السفر أنها اضطرت إلى إلغاء آلاف التذاكر بعد حجزها؛ بسبب تراجع الحكومة عن زيادة المقاعد.

وأكد المصدر أن العدد المسموح بدخوله حالياً يتسبب في رفع أسعار التذاكر بشكل جنوني، والتي تتراوح بين 350 و600 دينار كويتي (1.165 - 2000 دولار)، مشيراً إلى أن بدء عودة غير الكويتيين يقلل قدرة المواطنين على العودة.

في المقابل، نقلت الصحيفة عن مدير إدارة النقل الجوي في الإدارة العامة للطيران المدني، عبد الله الراجحي، قوله إن إلغاء حجوزات المسافرين المؤكدة بزعم عدم موافقة "الطيران المدني" غير صحيح وغير قانوني.

وقال الراجحي إنه تم تحديد المقاعد لكل شركات الطيران، لكن بعضها منحت حجوزات فوق العدد المسموح به بالمخالفة للقوانين.

وبدأت الكويت، اليوم الأحد، السماح بدخول غير الكويتيين ممن تلقوا جرعات اللقاحات المعتمدة داخل البلاد، وذلك بعد 5 أشهر من حظر الدخول للحد من تفشي الوباء.

مكة المكرمة