إغلاق معكسر لحماية المدنيين يضم 562 أسرة بجنوب السودان

أعلن المقيمون داخله رغبتهم في العودة لمواطنهم السابقة

أعلن المقيمون داخله رغبتهم في العودة لمواطنهم السابقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-12-2017 الساعة 16:33


أعلنت بعثة الأمم المتحدة بدولة جنوب السودان، الأربعاء، إغلاق أول معسكر لحماية المدنيين، كان يؤوي 562 أسرة شمال شرقي البلاد، بعد تحسّن الأوضاع الأمنية "نسبياً" في مناطقهم بإقليم أعالي النيل (شرق)، ومطالبة النازحين بالعودة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة، في بيان لها: "تم إغلاق أول معسكر لحماية المدنيين بمدينة ملوط شمال شرق، بعد أن أعلن المقيمون داخله رغبتهم في العودة لمواطنهم السابقة".

وأضافت: "ساعدت بعثة الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين في ترتيب أوضاعهم للخروج من المعسكر".

وحسب البيان، فإن غالبية النازحين بالموقع اختاروا الاستقرار في مدينة "ملوط" بعد تحسّن الأوضاع الأمنية بها، في حين فضّلت نحو 255 أسرة العودة إلى ديارهم، في مدن: الرنك، وأولانغ، ومابان، وواو، بإقليم أعالي النيل.

اقرأ أيضاً :

حالة طوارئ في 3 ولايات بجنوب السودان بعد مواجهات قبلية

يشار إلى أن المعسكر الأممي لحماية المدنيين بمدينة "ملوط" أنشئ قبل أربع سنوات مع بداية الأزمة المتواصلة في البلاد، نهاية ديسمبر 2013‎.

وشددت بعثة الأمم المتحدة على أن "مسؤولية حماية المدنيين تقع على كاهل السلطات الحكومية في جنوب السودان".

وأكدت البعثة أنها "توفّر الحماية حالياً لنحو 210 آلاف مواطن في سبع مواقع داخل البلاد"، لافتة إلى أن جميع هذه المواقع "ملاذات آمنة بالنسبة إلى الذين يخشون على حياتهم".

وتعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، حرباً أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتّخذت بعداً قبليّاً، وخلّفت نحو 10 آلاف قتيل ومئات الآلاف من المشرّدين، ولم يفلح في إنهائها اتفاق سلام أُبرم في أغسطس 2015.

مكة المكرمة