إقامة أول صلاة في الحرم المكي بعد رفع الإجراءات الاحترازية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WwrYzK

أدى المصلون أول صلاة بدون تباعد فجر اليوم الأحد

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-10-2021 الساعة 12:12

- ما الشروط المفروضة على المصلين في المسجد الحرام؟

ارتداء الكمامة وعدم لمس الكعبة.

- ما السبب الذي أدى إلى عودة الصلاة دون تباعد؟

النجاح في خفض إصابات كورونا بشكل كبير واقتراب تلقيح كامل السكان.  

أدى المصلون في المسجد الحرام بمكة المكرمة، اليوم الأحد، أول صلاة من دون تباعد اجتماعي منذ بداية انتشار فيروس كورونا قبل نحو عام ونصف العام، مع بدء تخفيف المملكة للإجراءات المرتبطة بمكافحة الوباء.

وأظهرت لقطات مصوّرة ومقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام رسمية عملية إزالة ملصقات التباعد داخل أروقة المسجد وساحاته ومرافقه، قبل أن يصطف المصلون بعضهم إلى جانب بعض ليؤدوا صلاة الفجر كتفاً إلى كتف.

وأعلن وكيل شؤون المسجد الحرام، سعد بن محمد المحيميد، أمس السبت، الاستعداد التام لاستقبال المصلين والمعتمرين في المسجد الحرام بكامل الطاقة الاستيعابية، ابتداء من اليوم الأحد.

وأصدر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، توجيهاً بتجنيد الرئاسة بمختلف وكالاتها كامل طاقاتها البشرية والآلية لتنفيذ خطة العودة الكاملة.

​ولفت إلى حتمية التزام كل القاصدين بما جاء في بيان وزارة الداخلية السعودية من تعليمات تطالب بالالتزام بارتداء الكمامة الطبية في كل الأوقات داخل المسجد الحرام، وكذلك حجز المواعيد للعمرة والصلاة من خلال التطبيقات الإلكترونية الرسمية "اعتمرنا" و"توكلنا".

وكانت السعودية أغلقت المسجد الحرام، في مارس 2020، بسبب انتشار وباء كورونا عالمياً، ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في ظل إجراءات صارمة في يوليو الماضي، قبل أن تسمح، في سبتمبر الماضي، لعموم المسلمين بالصلاة فيه، لكن بطاقة استيعابية محدودة وبتباعد أثناء الصلوات.

ونظمت السعودية موسمي حج استثنائيين، حيث اقتصرت الأعداد على بضعة آلاف في 2020، ثم ارتفعت إلى عشرات الآلاف هذا العام، واقتصر على المحصنين من الفيروس فقط.

وبدأت السعودية تخفيف القيود الخاصة بمواجهة فيروس "كورونا" والاقتراب من بدء العودة للحياة الطبيعية إثر تلقيح أكثر من نصف السكان بجرعتين.

وتخطت جرعات لقاح "كورونا" المعطاة في المملكة منذ بدء التطعيم 43 مليون جرعة تم إعطاؤها حتى الآن عبر أكثر من 587 موقعاً للتطعيم في كافة مناطق المملكة، وبلغ عدد من تلقوا التطعيم بجرعة واحدة أكثر من 23 مليوناً و800 ألف شخص من سكان المملكة، وصلت نسبتهم إلى 67%، فيما بلغ عدد من تلقوا الجرعتين أكثر من 20 مليون شخص بلغت نسبتهم أكثر من 56%.

مكة المكرمة