إقبال سعودي على التبرع لحملة تمنح منازل للمحتاجين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zPbDx9

بإمكان المتبرعين المساهمة في توفير منازل للمحتاجين

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-05-2020 الساعة 13:50

- ما هي هذه الحملة؟

الحملة أطلقتها منصة "جود الإسكان"، وتستقبل التبرعات إلكترونياً، وتستهدف توفير المساكن لمن لا يملكونها ويعانون من ضيق مادي.

-ما سبب زيادة الإقبال على التبرع لهذه الحملة؟

إجازة مفتي السعودية بدفع الزكاة لهذا المشروع.

أعلنت منصة "جود الإسكان" السعودية استمرار حصول عائلات سعودية محتاجة على منازل مجانية مملوكة لهم من خلال حملة تبرعات سخية تقودها المنصة في شهر رمضان، عززتها إجازة مفتي السعودية بدفع الزكاة لمشروع المنصة الخيري.

وذكرت المنصة، الجمعة، أنه بعد 17 ساعة على انطلاق حملة تبرع تستهدف موظفي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اكتمل المبلغ؛ وقدره 240 ألف ريال (أكثر من 63 ألف دولار)، حيث ستتسلم أسرة حالتها المادية حرجة جداً منزلها.

وكانت منصة "جود الإسكان"، وهي مشروع أهلي يوفر منازل مجانية مؤجرة أو مملوكة بالكامل للفئات الأشد فقراً بين الأسر السعودية، أعلنت توفير منازل مجانية لعدد من الأسر.

وقوبلت الحملة باستجابة موظفي العديد من الشركات الخاصة والعامة، وساهمت تبرعاتهم بتوفير مبالغ كبيرة لأسر تفتقد للمعيل، أو يعاني أحد أفرادها من إعاقة، ومصنفة في الغالب بشديدة الحاجة، لتصبح مالكة لمنازل خلال وقت قصير.

ويتواصل جمع التبرعات عبر المنصة، حيث خصصت "جود الإسكان" حالة إنسانية لكل شركة أو قطاع حكومي ضمن حملتها التي أسمتها "جود الموظفين"، ويتقارب في كل حالة منها المبلغ المستهدف لشراء منزل للأسر المحتاجة.

وفي دعم آخر للحملة أعلنت إحدى شركات الأثاث المحلية توفير خصم بمقدار 30% على منتجاتها للأسر المستفيدة من حملة التبرع.

وبجانب الحملة التي تستهدف الموظفين بدأت المنصة بجمع تبرعات من عموم سكان المملكة.

ونجحت المنصة من خلال الحملة بتوفير منازل لأسرة محتاجة، حيث يستجيب كثير من السعوديين، وبينهم رجال أعمال وأمراء ومشاهير، للحملة التي تتخذ من موقع "تويتر" واسع الاستخدام في المملكة ساحة لها.

ويمكن المساهمة في الحملة عن طريق المنصة بشكل إلكتروني ميسر يقبل مبالغ مهما كانت صغيرة.

وجاءت حملة التبرعات بعد أيام من إجازة مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، دفع الزكاة لمشروع "جود الإسكان" الخيري، وكان متوقعاً أن يجلب حديثه مبالغ كبيرة إضافية خلال الفترة المقبلة.

وقال: إن "إخراج الزكاة لمستفيدي المنصة عمل طيب، ويحقق النفع ومساعدة المحتاجين في الحصول على سكن مناسب لهم، وتسهيل أمورهم، وفك معاناتهم من مبالغ الإيجارات التي تشق عليهم".

وأطلقت السعودية برنامج "جود الإسكان" منتصف العام الماضي 2019؛ لتوفير منازل مجانية للشرائح المجتمعية الأشد حاجة.

وبدأ منذ ذلك الحين عمله بجمع التبرعات من الراغبين الذين تقدمهم حينها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بالتبرع بمبلغ 150 مليون ريال (الدولار = 3.76 ريالات سعودية).

وجمع البرنامج منذ انطلاقته نحو 235 مليون ريال، ووفر مساكن لـ7611 شخصاً، بحسب بيانات رسمية نشرها القائمون على "جود الإسكان".

ويتكفل برنامج "جود الإسكان" بسداد الإيجار لـ"الأسرة غير القادرة على سداد أجرة المسكن بسبب وفاة رب الأسرة، أو بسبب المرض المقعد عن العمل، أو السجن، أو ضعف القدرة المادية".

ويوفر البرنامج منازل مجانية للأسر الأشد حاجة المشمولة بالرعاية الاجتماعية لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

مكة المكرمة