إلغاء عضوية نائب بنغالي متهم بقضايا فساد في الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5A1JYz

حكم بالسجن 4 سنوات مع الشغل والنفاذ

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-02-2021 الساعة 18:50

تحت أي بند أُلغيت عضوية النائب؟

إدانته بارتكاب جريمة مُخلة بالشرف.

متى بدأت قضية النائب البنغالي؟

يونيو 2020.

ألغى برلمان بنغلادش عضوية النائب كازي شهيد إسلام، الملقب بـ"ببابول، في ضوء إدانته بغسل الأموال والاتجار بالبشر في الكويت.

ونقل موقع "bdnews24" الإخباري البنغالي، يوم الاثنين، عن أمين مجلس النواب البنغلادشي ظفر أحمد خان، أنه "تم إعلان شغور مقعد بابول بالجريدة الرسمية اعتباراً من يوم إعلان الحكم".

وأوضح الموقع أن "شهيد إسلام قد جُرد من مقعده النيابي تماشياً مع المادة 66 من الدستور التي تنص على عدم أهليته للانتخاب كعضو في البرلمان، أو لكونه عضواً بالبرلمان، بعد إدانته بارتكاب جريمة مُخلة بالشرف، وحُكم عليه بالسجن لمدة لا تقل عن عامين".

وفي 17 فبراير 2021، ألقت السلطات الكويتية القبض على المدير العام في الهيئة العامة للقوى العاملة السابق حسن الخضر، المحكوم بالسجن 4 سنوات في قضية النائب البنغالي.

ونهاية يناير الماضي، أصدرت محكمة الجنايات الكويتية حكماً يقضي بالسجن أربعة أعوام مع الشغل والنفاذ بحق كل من النائب البنغالي، والمتهمين الثلاثة الذين تم إخلاء سبيلهم، في نوفمبر الماضي، بكفالة 20 ألف دينار كويتي (65 ألف دولار) لكل واحد منهم.

كما أمرت المحكمة بتغريم كل من النائب البنغالي والجراح والمطيري مليوناً و970 ألف دينار (6.5 ملايين دولار) لكل منهم، وفيما غرّمت الخضر 180 ألف دينار (595 ألف دولار)، برّأت النائب سعدون حماد، والنائب السابق صلاح خورشيد، مما أُسند إليهما من تهم في القضية ذاتها.

ويندرج الحكم الذي صدر ضد المتهمين ضمن قضية واحدة هي تهمة الرشوة والاتجار بالبشر، فيما لا تزال تهمة غسل الأموال قيد التحقيق لدى النيابة العامة.

وبدأت قضية النائب البنغالي منذ يونيو الماضي، بعد أن تم حجزه بناءً على اعترافات أدلى بها عمال بنغاليون ضده، بأنهم دفعوا مبالغ مالية للشركة التي يديرها لتمكينهم من دخول الكويت.

وباشرت النيابة العامة التحقيق مع النائب البنغالي في عدة تهم؛ منها: تجارة الإقامات، والمتاجرة بالبشر، وغسل أموال، لتتفرع القضية وتشمل عدة متهمين كويتيين ووافدين وردت أسماؤهم في التحقيق، وتم ضبطهم بتهمة تلقي رشى من النائب لتمرير معاملات مخالفة للقانون لمصلحة شركة يملكها المتهم البنغالي.

مكة المكرمة