إليك أفضل النصائح لحفظ الأطعمة أطول فترة ممكنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gxaeZA

يجب حفظ الطعام بطريقة صحيحة حتى لا يفسد

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 29-09-2018 الساعة 18:25

تشتري بعض العائلات كميات كبيرة من الأطعمة لتوفير الوقت والجهد، وتحاول الحفاظ عليها أطول فترة ممكنة، وآخرون يطهون طعاماً يكفي عدة أيام، لكنهم لا يتبعون طرقاً صحيحة لحفظ أطعمتهم ما يؤدي لفسادها.

وتعتبر الخطوات الآمنة في الحصول على الطعام وطهيه وتخزينه ضرورية للوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.

ولكن للحفاظ على الأطعمة قبل وبعد طبخها وتجنب فسادها، ولتبقى صالحة للأكل، يجب أن توضع في ظروف مناسبة لها.

ويستعرض موقع "الخليج أونلاين" مجموعة من الإرشادات والنصائح للحفاظ على الأطعمة، والتي تعد من التدابير المنزلية لكل أسرة، وفقاً لما ترجمه عن موقع وزارة الزراعة بالولايات المتحدة، نقلاً عن "دائرة سلامة الغذاء والتفتيش".

وتبدأ هذه الخطوات منذ عملية التسوق؛ إذ من المهم اختيار الأطعمة بشكل جيد، فلا يمكن شراء اللحم أو الدواجن في عبوات ممزقة أو يتسرب منها شيء. مع الابتعاد عن الأطعمة التي قاربت صلاحيتها الانتهاء.

الطعام

وبعد الحصول على الطعام، يجب وضع الأطعمة التي تحتاج إلى تبريد (الدجاج والأسماك واللحوم) على الفور في الثلاجة (المُبرّد) في درجة حرارة مناسبة لها، أو طبخها، مع التحقق من درجة حرارة الثلاجة والمجمدة (الفريزر) باستخدام ميزان حرارة. ويجب أن تكون الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل، والفريزر عند 0 درجة فهرنهايت أو أقل.

كما يجب تغليف الأطعمة القابلة للتلف مثل اللحوم والدواجن بأمان للحفاظ على الجودة، ولمنع عصائر اللحوم من الوصول إلى الأغذية الأخرى.

وللحفاظ على الجودة عند تجميد اللحوم والدواجن في عبوتها الأصلية، عليك بلف الحزمة مرة أخرى بورق أو ورق بلاستيكي موصى به للفريزر.

وبشكل عام يمكن تخزين الأغذية المعلبة عالية الحموضة، مثل الطماطم والجريب فروت والأناناس، دون فتحها على الرف، لمدة 12 إلى 18 شهراً.

كما أن الأغذية المعلبة قليلة الحموضة، مثل اللحوم والدواجن والأسماك ومعظم الخضار، تبقى من سنتين إلى 5 سنوات، إذا كانت غير مفتوحة وفي حالة جيدة، وتم تخزينها في مكان بارد ونظيف وجاف.

ولتجنب فساد الأغذية عليك بتجاهل العلب التي تتعرض للتلف أو التسرب أو الانتفاخ أو الصدأ.

حفظ الأطعمة

وعند الحاجة لاستخدام الأطعمة المُجمدة، يمكن وضعها في الثلاجة حيث تذوب بشكل بطيء وآمن، مع التأكد من أن ذوبان اللحوم وعصائر الدواجن لا تتساقط على الأطعمة الأخرى.

ويمكن وضعها في الماء البارد للحصول على ذوبان أسرع، بوضع الطعام في كيس بلاستيكي مقاوم للتسرب، وغمره في ماء الصنبور البارد، ويتم تغيير الماء كل 30 دقيقة، وطهيها يكون على الفور بعد ذوبان الجليد، أو تذويبها في المايكروويف على أن يتم طهيها مباشرة بعد الذوبان.

وخلال تجهيز الطعام وقبل تناوله أو تحضيره، اغسل يديك دائماً بالصابون والماء الدافئ لمدة 20 ثانية.

وعند البدء بتجهيز الطعام، عليك بإبقاء اللحوم النيئة والدواجن والأسماك وعصائرها بعيداً عن أنواع الطعام الأخرى.

بعد قطع اللحوم النيئة، اغسل لوح التقطيع والسكين بالماء الساخن والصابون. ويمكن تطهير ألواح التقطيع باستخدام محلول من ملعقة طعام واحدة من مبيض الكلور السائل غير المُنكّه في غالون من الماء.

وعقب تقديم الطعام يجب عدم ترك الأطعمة القابلة للتلف أكثر من ساعتين في حرارة الغرفة (ساعة واحدة عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 90 درجة فهرنهايت).

وأيضاً ضع الطعام في علب حفظ مناسبة وضعها فوراً في الثلاجة أو الفريزر للتبريد السريع، واستخدم هذا الطعام المطبوخ خلال 3 إلى 4 أيام.

الطعام

ولتجنب تلف الأطعمة، عليك الالتزام بالحفاظ على شراء كميات من الطعام تناسب حاجتك ولا تزيد عليها؛ إذ إن شراء كميات أكبر من الطعام الذي لا تأكله بسرعة ليس عادة اقتصادية جيدة، فأنت تخاطر بفقدان الطعام وتعرضه للتلف إذا لم يتم استخدامه في الوقت المناسب.

وتأكد عندما تشتري سلعة غذائية جديدة أن تكون أنهيت السلع المشابهة لها بالمنزل، أو أن تستهلك القديمة ثم الجديدة.

تخلص من التوابل القديمة والأعشاب المجففة، إذ إنها تفقد مذاقها بمرور الوقت.

احتفظ بالمواد الغذائية باهظة الثمن في المقدمة، ولا تقاومها وتبقِها فترة طويلة، واستمتع بمذاقها بسرعة حتى تحقق أقصى استفادة منها. ولا تدع هذه الأشياء تتعثر في الجزء الخلفي من الثلاجة.

حافظ على المواد الغذائية بعيداً عن مصادر الحرارة، مثل الفرن، إذ إنها كلما اقتربت منها تدهور الطعام المخزّن بسرعة أكبر من الذي يحتفظ به في بيئة أكثر برودة.

مكة المكرمة