اجتماع كويتي لتذليل عقبات دخول المواطنين والخليجيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9jokk

الكويت تشهد رحلات مكثفة بعد قرار السماح للمقيمين بالسفر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-08-2021 الساعة 10:15

ما أبرز ما سيناقش؟

إيجاد آلية لاعتماد شهادات التطعيم للخليجيين أو حاملي التأشيرات الذين يمنع سفرهم للكويت.

ما هو المعيار للسماح بدخول الكويت؟

التحصين بجرعات معتمدة بالكويت، والاشتراطات الأخرى كفحص كورونا.

تستعد الجهات الحكومية في الكويت لإيجاد آلية لتذليل العقبات التي تواجه المسافرين من المواطنين والمقيمين، وكذا المواطنين الخليجيين، بسبب القيود المرتبطة بإجراءات السفر والعودة واشتراطات التحصين.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصادر قولها إن اجتماعاً مرتقباً بين مسؤولي وزارة الصحة والطيران المدني، سيبحث بعض الملاحظات ذات الصلة التي رافقت بدء تطبيق قرار السماح بعودة غير الكويتيين الذين أتموا التطعيم عبر اللقاحات المعتمدة وعدم سفر المواطنين غير المحصنين.

وأشارت إلى أن الاجتماع سيبحث إيجاد آلية لاعتماد شهادات التطعيم للخليجيين أو حاملي التأشيرات، الذين يمنع سفرهم إلى الكويت من دون الحصول على إشارة باللون الأخضر عبر تطبيق (مناعة) ولا يمكنهم التسجيل في التطبيق لكونهم لا يحملون رقماً مدنياً.

وأكدت العمل لحل مشكلة دخول الخليجيين وحاملي التأشيرات من الكوادر الطبية خصوصاً.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة "تعكف على إعداد لائحة إرشادات تفصيلية بالإجراءات الصحية المطبقة بخصوص المسافرين، لتعميمها من قبل الطيران المدني وتطبيق إجراءاتها بشكل تلقائي من دون تعطيل أو إرباك للمواطنين والمقيمين".

وشددت على أن "التحصين بأخذ جرعات اللقاح المعتمد في الكويت هو المعيار للسماح بدخول البلاد، إضافة إلى الاشتراطات الأخرى المتعلقة بوجود نتيجة فحص (PCR) سلبية من دون تصنيف لدول يتوجب على القادمين منها قضاء فترة حجر ترانزيت في دولة ثالثة لمدة 14 يوماً".

وأكدت المصادر أن "كل من أتم التطعيم داخل الكويت، أو تم تدقيق واعتماد شهادة أخذه اللقاح بالخارج يمكنه دخول الكويت من دون اشتراط بقائه في أي دولة ثالثة قبل الوصول".

وتشترط الكويت على القادمين من غير الكويتيين تسجيل شهادة حصولهم على اللقاح عبر تطبيق "مناعتي"، بحيث لا يسمح للمسافر بصعود الطائرة قبل أن تحصل شهادته على اللون الأخضر من قبل التطبيق.

وبعد اعتماد الشهادة يبدأ الراكب ترتيب الإجراءات الأخرى المتمثلة في فحص الـ"PCR" الذي يجب أن يكون في غضون 72 ساعة قبل صعود الطائرة.

وبلغ عدد مصابي كورونا في الكويت 400.128 حالة، بينهم 387.832 حالة تعافٍ، و2.345 حالة وفاة، منذ بدء تفشي الفيروس، بحسب وزارة الصحة الكويتية.

مكة المكرمة