ارتفاع ضحايا "أنفلونزا الخنازير" في الأردن واليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QMEeb3

في 2009، تفشى فيروس "H1N1" على شكل وباء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-12-2019 الساعة 11:34

أعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، صباح الأحد، ارتفاع عدد وفيات أنفلونزا الخنازير في بلاده إلى 9 بعد تسجيل وفاتين جديدتين.

وقال جابر لموقع "عمون"، إن عدد وفيات فيروس "H1N1"، المعروف بـ"أنفلونزا الخنازير" بلغ 9 أشخاص، في حين ارتفع عدد الإصابات بالمرض نفسه إلى 292 إصابة.

وأشار إلى أن إحصائيات اﻹصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير مرشحة للارتفاع خلال الأيام القادمة.

وكان سعد جابر، قال في مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي، إن عدد الحالات المصابة بفيروس "أنفلونزا الخنازير" ارتفع إلى 199، بالإضافة إلى 5 وفيات، ورشح ارتفاع عدد الإصابات.

وذكر أن "الأنفلونزا موسمية وتوطنت في منطقة الشرق الأوسط. الحالات بدأت تظهر في الإقليم قبل فترة قليلة، وبدأت أعدادها تتزايد يوماً بعد يوم".

اليمن.. عشرات الوفيات

وفي اليمن سجلت مستشفيات عدة حالات وفاة بفيروس "أنفلونزا الخنازير"، ففي العاصمة صنعاء توفي الصحفي الرياضي عصام الحرازي، الجمعة الماضي، إثر إصابته بالفيروس الذي تفشى مؤخراً.

وبحسب موقع "البعد الرابع"، ذكرت مصادر طبية أن الصحفي الرياضي عصام الحرازي توفي في أحد مستشفيات صنعاء بعد إصابته بفيروس H1N1، وعجز الأطباء عن إنقاذ حياته.

وكانت مصادر طبية قد سجلت مؤخراً وفاة 40 حالة بالمرض، منهم الصحفي طه عز الدين نعمان.

ونقلت وكالة أنباء "سبأ" التابعة لـ"الحوثيين"، عن يوسف الحاضري، الناطق باسم وزارة الصحة في صنعاء، قوله: إن "هناك حالات قليلة مصابة بأنفلونزا (H1N1)، لكن لا ترتقي لجائحة كما يروج له البعض".

وأشار الحاضري إلى أن مشكلة انتشار أمراض الملاريا، وحمى الضنك، والكوليرا أشد من مرض "أنفلونزا الخنازير"، دون مزيد من التفاصيل حول أعداد الحالات المصابة وحالتها الصحية، أو مناطق ظهور المرض.

ووفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية، فإن "H1N1" فيروس لا يملك معظم الناس مناعة لمقاومته، أو أنّهم يملكون نسبة قليلة منها.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتلقي التطعيم المضاد للأنفلونزا سنوياً للوقاية من الإصابة الوخيمة بالمرض.

وفي 2009، تفشى فيروس "H1N1" على شكل وباء في العالم أجمع، انطلاقاً من المكسيك، وخلَّف في حينه آلاف الوفيات.  

مكة المكرمة