استدل بـ"بن سلمان".. آراء باحث عن الشماغ تغضب السعوديين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gBYad5

العرفج: العباءة السوداء ليست سعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-03-2019 الساعة 17:40

عبّر سعوديون عن استغرابهم وغضبهم من طرح باحث آراء تتعلق بالزي السعودي، مؤكداً أنه غير أصيل؛ مستنداً في بعض من أدلته على تخلي ولي العهد، محمد بن سلمان، عن ارتداء العباءة أحياناً، وخروجه حاسر الرأس في أحيان أخرى.

ونفى الباحث والكاتب السعودي أحمد العرفج، خلال استضافته في برنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية"، أن يكون الزي السعودي الحالي "أصيلاً"، متطرّقاً إلى كتاب "تاريخ أزياء الشعوب" للكاتبة المصرية ثريا نصر، الذي يقع في أكثر من 800 صفحة، مبيناً أنه من الصعب الجزم بأصل الأزياء والطعام لدى الشعوب؛ لكونها رموزاً متحركة.

وقال: إن "الشماغ الأحمر الذي يرتديه السعوديون حالياً يعد غريباً؛ لكون لونه أحمر، والرجال في طبيعتهم يميلون للأسود وليس الأحمر، والأغرب أن لون عباءة المرأة أسود، والمفترض أن تكون بيضاء؛ لكون اللون الأسود يمتصّ الشمس ولا يعكسها".

الباحث السعودي أكد أن الزي السعودي الحالي لم يكن موجوداً قبل 40 سنة، لافتاً النظر إلى أنه يمكن أن يستدل على ذلك من الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز؛ حيث كان عقاله آنذاك مختلفاً عن العقال المستخدم الآن، مضيفاً أن الناس اليوم تتفنّن في خياطة الشماغ.

وتابع العرفج: إن "الأمير محمد، ولي العهد، بدأ يتخفّف من لبس المشلح في الزيارات غير الرسمية، ولا يلبسه إلا بالزيارات الرسمية، وكثيراً ما تجده بزيارات مواقع وغيرها حاسر الرأس".

هذه الآراء كانت كفيلة بشن السعوديين هجوماً حاداً على العرفج على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مؤكدين أنه يفتقد إلى الدقة والواقعية.

 

مكة المكرمة