استمرار حجب منصات التواصل الاجتماعي في العراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K8pdza

الحكومة العراقية قطعت خدمة الإنترنت قبل أسبوع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-10-2019 الساعة 12:40

تستمر الحكومة العراقية في حجبها لمواقع التواصل الاجتماعي في جميع المحافظات، رغم عودة خدمة الإنترنت بشكل جزئي في العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب في خضم المظاهرات العارمة التي تشهدها البلاد.

ورغم عودة خدمة شبكة المعلومات الدولية بشكل متقطع فإن حجب مواقع التواصل الاجتماعي يستمر في جميع محافظات العراق، باستثناء إقليم كردستان، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول نقلاً عن مرسلها ومستخدمين للإنترنت في العراق.

وقالت المصادر إنه "على مدى الأيام الثلاثة الماضية تعود خدمة الإنترنت بصورة جزئية لبضع ساعات، ومن ثم تُقطع مجدداً بحلول ساعات المساء، لكن بقيت مواقع التواصل الاجتماعي محجوبة".

وعندما بدأ حجب "فيسبوك" تحرك العراقيون لتحميل تطبيقات رفع الحظر (في بي إن)، وهي شبكة افتراضية تتيح الاتصال بخوادم خارج العراق، فيما أقدم آخرون على استخدام وسائل الاتصال بالأقمار الصناعية ذات التكلفة المرتفعة جداً.

بدورها اعتبرت منظمة "نيت بلوكس" للأمن السيبراني، أن القطع شبه الكامل الذي تفرضه الدولة في معظم المناطق يحد بشدة من "التغطية الإعلامية والشفافية حول الأزمة المستمرة".

وقطعت الحكومة العراقية خدمة الإنترنت في البلاد تزامناً مع الاحتجاجات الواسعة المناهضة لها قبل أسبوع، والتي قوبلت بالعنف.

ومنذ أسبوع شهدت المدن العراقية احتجاجات ومظاهرات شعبية، انطلقت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب ذات أكثرية شيعية.

وطالب المتظاهرون بإقالة الحكومة التي يقودها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات، إلا أن وتيرتها انخفضت بصورة لافتة منذ أمس الثلاثاء، واقتصرت إلى حد بعيد على مدينة الصدر شرقي بغداد.

والأحد الماضي، ذكرت وزارة الداخلية العراقية أن 104 أشخاص قتلوا خلال المظاهرات بينهم 8 من أفراد الأمن والشرطة، فيما ذكرت مصادر طبية، الثلاثاء، أن 165 شخصاً على الأقل قتلوا في الاحتجاجات.

واعترفت السلطات العراقية باستخدامها للعنف المفرط ضد المحتجين، متعهدةً بمحاسبة المسؤولين عن ذلك، وأكّدت أنها بصدد إجراء إصلاحات تصب في صالح تلبية مطالب المتظاهرين. 

مكة المكرمة