افتتاح مدرسة جنوب العراق مولها الصندوق الكويتي للتنمية

افتتاح مدرسة جديدة في العراق ضمن المنحة الكويتية للتنمية

افتتاح مدرسة جديدة في العراق ضمن المنحة الكويتية للتنمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-10-2016 الساعة 19:30


افتتحت وزارة التربية العراقية، الخميس، مدرسة جديدة في محافظة المثنى جنوبي البلاد، شيدت بتمويل من منحة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأعرب سفير دولة الكويت لدى العراق، سالم غصاب الزمانان، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن سعادته لافتتاح "هذا الصرح التعليمي الهام الذي تكفلت دولة الكويت بإنشائه من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية".

وجدد الزمانان تأكيد حرص دولة الكويت على "دعم الأشقاء في العراق بكل ما يمكن من أجل التخفيف من المعاناة الإنسانية وتلبية الاحتياجات المُلحّة لمختلف شرائحه".

وأشار إلى أن الكويت قامت، الأسبوع الماضي، بتوزيع حقائب مدرسية على طلاب المدارس النازحين من مناطقهم بالمحافظات الجنوبية والشمالية، فيما ستوزع الأسبوع المقبل سلالاً غذائية على الأسر النازحة في بغداد.

بدوره أعرب مدير عام العلاقات الثقافية في وزارة التربية العراقية المشرف على المنحة الكويتية، حسنين معلا، عن شكره وتثمينه لدولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً وللصندوق الكويتي للتنمية على هذه "اللفتة والمبادرة الكريمة، التي من شأنها أن تسهم بسد النقص الهائل في الأبنية المدرسية في العراق".

وأوضح أن المدرسة الجديدة هي الـ21 من أصل 23 مدرسة تكفل الصندوق الكويتي بإنشائها في مختلف المحافظات العراقية بكلفة إجمالية قدرها 6.59 ملايين دولار.

وأشار معلا إلى أن هذه المدرسة أنجزت بكلفة 3 ملايين دولار على مساحة 4645 متراً مربعاً، وتضم مختبرات، وقاعة للحاسبات، وقاعة متعددة الأغراض، وملاعب، مشيراً إلى أن كل ذلك تم "بمواصفات عالمية لم تشهد مثلها الدولة العراقية من قبل".

وكشف عن أن مدرسة أخرى ضمن المنحة الكويتية ستفتتح في منطقة (اللطيفية) بالعاصمة بغداد في يناير/ كانون الثاني المقبل في حين ستفتتح المدرسة الأخيرة من المنحة في يونيو/ حزيران المقبل.

وجرت مراسم الافتتاح بحضور رسمي من عدد من مسؤولي وزارة التربية العراقية وأعضاء الحكومة المحلية في محافظة (المثنى) وجمع من أعضاء الهيئة التدريسية فيها.

يذكر أن مدارس المنحة الكويتية توزعت على مختلف المحافظات العراقية، ومن ضمنها بابل وذي قار وميسان والبصرة وأربيل والموصل وكركوك والأنبار وبغداد والنجف وكربلاء والديوانية.

مكة المكرمة