الأردن.. اشتعال حريق في مسجد تاريخي يعود للعهد الراشدي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GJq9dx

ألسنة اللهب طالت الطابق الثاني الذي تقدر مساحته بـ50 متراً مربعاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-07-2019 الساعة 10:44

شبّ حريق مساء أمس الأربعاء في المسجد الحسيني التاريخي وسط العاصمة الأردنية عمّان، الذي يعد من أقدم المساجد بالمملكة.

وقال الدفاع المدني إن كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني شرق عمان أخمدت حريقاً محدوداً في المسجد الحسيني، وفق ما نقل عنها موقع "عمون" المحلي.

وأضاف الموقع أن ألسنة اللهب طالت الطابق الثاني الذي تقدر مساحته بـ50 متراً مربعاً، ويحتوي على مكتبة، مؤكداً أنه لم تنتج عن الحريق أي إصابات.

وأعلن الدفاع المدني أنه ستشكَّل لجنة مختصة من قبل الجهات المعنية للوقوف على أسباب الحريق.

فيما أورد الديوان الملكي الهاشمي، في صفحته على "تويتر"، أمس، أن "الملك عبد الله الثاني يتابع الحريق الذي شب في المسجد الحسيني، ويوجه رئيس الديوان للعمل على إعادة تأهيل المسجد بما يليق بالمكانة الإسلامية والتاريخية له والطراز المعماري، وكذلك الحفاظ على روح التصاميم الإسلامية فيه".

وبُني هذا المسجد المزين صحنه بالفسيفساء في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وبهندسة راشدية تحمل عبق التاريخ، وبقي يحمل اسم "الجامع العُمريّ" حتى عشرينيات القرن الماضي حين أعيد بناؤه بعهد الملك المؤسس عبد الله بن الحسين عام 1921 وحمل اسم الجامع الحسيني؛ نسبة إلى قائد الثورة العربية الكبرى الشريف الحسين بن علي.

ويعد هذا المسجد أقدم مساجد الأردن، ومن المساجد القديمة التي شيّدت خارج شبه الجزيرة العربية، ومرت عليه مراحل ترميم وإعادة بناء في عهود سابقة من ضمنها العهد الأموي وفقاً لما ذكره سابقاً مدير أوقاف محافظة عمَّان سمير القضاة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور وثقت ألسنة اللهب التي اشتعلت في المسجد.

المسجد الحسيني

 

 

مكة المكرمة