الأرصاد القطرية تكشف أسباب قلة الأمطار هذا الشتاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpZM4R

أمطار سابقة في قطر (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-02-2021 الساعة 16:57
- ما السبب الرئيس لقلة الأمطار؟

لا توافُق بين المنخفضات الجوية على السطح وفي طبقات الجو العليا.

- هل توجد إمكانية لهطول الأمطار في موسم الشتاء الحالي؟

هناك موسم السرايات المعروف عنه هطول الأمطار بغزارة.

تحدث مسؤول في الأرصاد الجوية بدولة قطر، عن أسباب قلة هطول الأمطار التي شهدتها الدولة الخليجية في فصل الشتاء الحالي؛ مبدياً تفاؤله بإمكانية هطولها بغزارة في الفترة المقبلة.

وقال محمد علي الكبيسي، رئيس قسم التنبؤات والتحاليل بالأرصاد الجوية التابعة لهيئة الطيران المدني في قطر، إن الجزيرة العربية تشهد تذبذباً في نسب هطول الأمطار كل موسم شتاء، لافتاً إلى أن توزيع مراكز الضغط الجوي يلعب دوراً في مسار المنخفضات الجوية أو حالات عدم الاستقرار الجوي.

وأوضح "الكبيسي"، في حديثه لصحيفة "الشرق" المحلية، أنه لم يحدث توافق بين المنخفضات الجوية على السطح وفي طبقات الجو العليا، وهو سبب رئيس لحدوث الأمطار.

وبيَّن أن الأمطار تهطل حالياً في مناطق قطر الشمالية وداخل البحر، كاشفاً عن عدم توافر كمية مناسبة من الرطوبة بطبقات الجو العليا.

وحول إمكانية هطول الأمطار فيما تبقى من فصل الشتاء، يقول "الكبيسي": إن قطر لديها "موسم السرايات المعروف عنه هطول الأمطار بكميات كبيرة".

يشار إلى أن الأرصاد الجوية القطرية تقدم عدداً من النشرات يومياً عن حالة الطقس، وتنشر تحذيرات جوية بشكل دوري على موقعها وحساباتها بمنصات التواصل الاجتماعي.

مكة المكرمة