الأطول في تاريخ المملكة.. اتفاق يُنهي إضراب المعلمين الأردنيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gr3mW5

الاتفاق تضمن علاوة مالية تتراوح بين 35 و75%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-10-2019 الساعة 09:10

توصلت الحكومة الأردنية ونقابة المعلمين إلى اتفاق يضع حداً نهائياً لإضراب المعلمين، الذي استمر نحو شهر، وأصبح أطول إضراب في تاريخ المملكة.

ومنتصف ليل الأحد، أعلن وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين ونائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة، في مؤتمر صحفي، تفاصيل الاتفاق الذي يُلبي مطالب المضربين، خاصة فيما يتعلق بالعلاوة المالية، التي تراوحت نسبتها بين 35 و75% من الراتب الأساسي، وفق نظام الرُّتب.

وبموجب الاتفاق، يحصل المعلم المساعد حديث التعيين في وزارة التربية والتعليم، على علاوة بنسبة 35% من الراتب الأساسي، في حين نال المعلم بخبرة أقل من 10 أعوام علاوة بنسبة 40%.

وحصل المعلم الأول أقل من 15 عاماً في التربية، على علاوة 50% من الراتب الأساسي، في حين حصل المعلم الخبير، أي بخدمةٍ أكثر من 15 عاماً في التربية، على علاوة بنسبة 65%.

وتم استحداث رتبة جديدة للمعلم القائد الإداري، وحصل على علاوة هي الأعلى بين المعلمين بنسبة 75%، على أن يسري العمل بتطبيق العلاوات اعتباراً من مطلع العام المقبل (2020).

في سياق متصل، قال النواصرة إن النقابة ستنسق مع وزارة التربية لتنفيذ خطة تتضمن تعويض الطلبة عن كل حصة ويوم دراسي.

وكانت المحكمة الإدارية الأردنية قررت، الأحد الماضي، وقف إضراب المعلمين الذي استمر نحو أربعة أسابيع، ثم أعلنت نقابة المعلمين التزامها قرار القضاء الأردني، ووافقت على تعليقه، لإعطاء فرصة للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة.

ويوجد في الأردن قرابة 3370 مَدرسة، منها نحو 1650 مَدرسة خاصة، يدرّس فيها نحو 120 ألف مدرّس يقدمون خدماتهم التعليمية لقرابة 700 ألف تلميذ.

وتتراوح أجور المعلمين بين 500 دولار للمعلم الجديد و850 دولاراً للمعلم الذي تفوق خبرته عقدين من الزمن.

مكة المكرمة