الأمم المتحدة: 80% من اللاجئين بمصر في أوضاع بائسة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GdmW8Q

اللاجئون السوريون هم العدد الأكبر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 01-03-2019 الساعة 10:22

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 80% من اللاجئين في مصر يعيشون في أوضاع إنسانية بائسة.

وقال فيليبو غراندي، المفوض الأممي لشؤون اللاجئين، في بيان للمفوضية، أمس الخميس: "أشعر بقلق عميق إزاء حقيقة أن 8 من كل 10 لاجئين في مصر يعيشون في أوضاع إنسانية بائسة، ولا يمكنهم تلبية حتى أبسط احتياجاتهم".

ولفتت مفوضية اللاجئين إلى أن "النزاعات الجارية في كل من اليمن والدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، أجبرت عدداً أكبر من الناس على الفرار إلى مصر".

وبيّنت أن "برامج اللاجئين الحالية في مصر، والهادفة لمساعدة وحماية ربع مليون لاجئ، أكثر من نصفهم من السوريين، إضافة إلى آخرين من السودان وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان واليمن، لا تحصل إلا على 4% من التمويل المطلوب لها".

وأشارت المفوضية إلى أنه "بعد انقضاء شهرين من عام 2019، تعمل بجزء بسيط جداً من ميزانيتها السنوية البالغة 104.2 ملايين دولار لدعم وحماية اللاجئين وطالبي اللجوء في مصر".

وأكّدت في بيانها "أنه رغم حسن الضيافة التي تبديها مصر ودعمها للاجئين، فإن العديد منهم يكافحون من أجل توفير الطعام لأسرهم، وإرسال أطفالهم إلى المدرسة والحفاظ على مساكنهم".

وأبدت المفوضية السامية قلقاً بالغاً إزاء قدرتها على مواصلة برامج الحماية للأطفال اللاجئين، وخاصة الأطفال المنفصلين عن أسرهم، حيث إن 40% من اللاجئين في مصر هم من الأطفال، ووصل العديد منهم غير مرافقين ولا يزالون منفصلين عن عائلاتهم.

ولا يوجد في مصر قانون لجوء واضح، ويعيش ملايين المصريين تحت خط الفقر، في ظل وضع اقتصادي سيئ، وتضخّم كبير في صرف الجنيه المصري أمام الدولار.

مكة المكرمة