الإمارات.. السجن والغرامة عقوبة اختراق المواقع الحكومية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e2zvAd

السجن خمس سنوات وغرامة 2 مليون درهم لمن يتلف أو يحذف معلومات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 30-10-2020 الساعة 16:40
- ما عقوبة الحصول على معلومات من مواقع حكومية دون تصريح؟

السجن المؤقت وغرامة 250 ألف درهم، وتصل مدة السجن إلى 5 سنوات، والغرامة إلى مليوني درهم حال إتلاف هذه المعلومات على الموقع الحكومي.

- ما المعلومات التي يستهدف القرار حمايتها؟

بيانات حكومية أو معلومات سرية خاصة بمنشأة مالية، أو تجارية، أو اقتصادية.

أوضحت النيابة العامة الإماراتية، يوم الجمعة، أن الحصول على معلومات حكومية أو أسرية دون تصريح مسبق يعرض صاحبه لعقوبة الحبس والغرامة.

وقالت إن ذلك يأتي في إطار مكافحة الجرائم الإلكترونية التي تؤثر سلباً على المصالح الاجتماعية للدولة وللأفراد.

ونشرت النيابة مادة توعوية بشأن عقوبة الدخول بدون تصريح إلى موقع إلكتروني، أو نظام معلومات إلكتروني، بقصد الحصول على بيانات حكومية أو سرية.

وينص القانون الإماراتي على معاقبة من يحصل على بيانات أو معلومات دون تصريح بالسجن المؤقت والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم (68 ألف دولار)، ولا تتجاوز مليوناً و500 ألف درهم (400 ألف دولار).

وتطول هذه العقوبات كل من دخل بدون تصريح إلى موقع إلكتروني، أو نظام معلومات إلكتروني، أو شبكة معلوماتية، أو وسيلة تقنية معلومات، سواء كان الدخول بقصد الحصول على بيانات حكومية، أو معلومات سرية خاصة بمنشأة مالية، أو تجارية، أو اقتصادية.

وتكون العقوبة بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات والغرامة التي لا تقل عن 500 ألف درهم ولا تجاوز مليوني درهم (الدولار الأمريكي = 3.67 دراهم إماراتية) إذا تعرضت هذه البيانات أو المعلومات للإلغاء أو الحذف أو الإتلاف أو التدمير أو الإفشاء أو التغيير أو النسخ أو النشر أو إعادة النشر.

وشددت النيابة العامة على أهمية القانون فيما يتعلق بمكافحة جرائم تقنية المعلومات، ودوره في تعزيز مواجهة الجرائم المستحدثة على نحو يكفل الحد من آثارها السلبية على المصالح الاجتماعية والاقتصادية للدولة والأفراد.

مكة المكرمة