الإمارات تحبط أكبر محاولة لتهريب "الكبتاغون" في تاريخها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XnK9kb

الضبطية تعد الكبرى التي ينفذها القطاع الجمركي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 29-12-2021 الساعة 21:30

ما الكميات المضبوطة؟

1.5 طن من مادة "الكبتاغون" المطحون.

ما القيمة المالية لها؟

1.4 مليار درهم (381 مليون دولار).

أعلن مركز جمارك جبل علي وتيكوم التابع لإدارة المراكز الجمركية البحرية الإماراتية في دبي، إحباط أكبر محاولة لتهريب كمية كبيرة من مادة "الكبتاغون" المطحون على مستوى الدولة، بعد أقل من أسبوع عن ضبط أكثر من مليون قرص من نفس المادة المخدرة في شحنات استيراد الليمون.

وأكد المركز في بيان له، اليوم الأربعاء، أن الضبطية تعد الكبرى على مستوى الدولة من مادة "الكبتاغون" من حيث الحجم والكمية.

وقال المركز: "بدأت عملية الضبط بعد أن قامت غرفة العمليات الجمركية في إدارة المراكز الجمركية البحرية، وبدعم من وحدة سياج لمراقبة المنافذ الجمركية، بدراسة وتحليل كافة البيانات والمعطيات التي تم جمعها، حول حاوية قادمة من إحدى الدول العربية إلى ميناء جبل علي".

وأضاف: "توصلت غرفة العمليات إلى أن درجة المخاطر في هذه الحاوية مرتفعة جداً، فتم رصدها ومتابعتها بالأنظمة الذكية قبل وصولها حيث تقرر أن يتم التعامل معها بإجراءات تفتيش خاصة تضمن ضبط أية مواد محظورة موجودة في الحاوية.

وبين أنه بعد إجراء الفحص الأولي للمواد المضبوطة في المختبر المتنقل لجمارك دبي أظهر أن المادة التي ضبطت هي مخدر الكبتاغون المطحون، وبكمية تصل إلى نحو 1.5 طن، وتبلغ قيمتها التقديرية 1.4 مليار درهم (381 مليون دولار).

وباستمرار تعلن إمارة دبي إحباط عمليات تهريب وترويج مخدرات وحبوب الكبتاغون، آخر هذه العمليات يوم الخميس الماضي، حيث أعلنت شرطة إمارة دبي ضبط أكثر من مليون قرص كبتاغون في شحنات استيراد الليمون، بقيمة سوقية بلغت 58 مليوناً و25 ألف درهم (15.7 مليون دولار) وإلقاء القبض على 4 متهمين مقيمين.

وفي نوفمبر الماضي، ضبطت شرطة دبي مواد مخدرة مدفونة ومخبأة بلغ وزنها 1342 كيلوغراماً، وتجاوزت قيمتها السوقية 176 مليون درهم (47.9 مليون دولار).