الإمارات.. رصد 10 حسابات تروج للمخدرات منذ بداية 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jd471D

زاد الترويج للمخدرات مع تفشي وباء كورونا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-06-2020 الساعة 20:19

كيف تروج حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي للمخدرات؟

عبر نشر مقاطع مصورة لمواد مخدرة ومؤثرات عقلية، مع خدمة توصيلها إلى العميل.

متى يحل اليوم العالمي لمكافحة المخدرات سنوياً؟

26 يونيو.

أعلنت السلطات الإماراتية، اليوم الثلاثاء، رصد 10 حسابات تروج للمخدرات على منصات التواصل الاجتماعي، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وقالت منصة الجريمة الإلكترونية "eCrime" الذكية التابعة لشرطة دبي، إنها رصدت الحسابات العشرة منذ بداية 2020، فيما حجبت 14 حساباً منذ بداية عام 2017 وحتى نهاية 2019، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية.

وأوضح القائد العام لشرطة دبي، الفريق عبد الله خليفة المري، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أن من بين الحسابات المرصودة حساباً لتاجر مخدرات على موقع "إنستغرام" يتابعه 1600 شخص، نشر عليه فيديو لمواد مخدرة ومؤثرات عقلية يروجها مع خدمة توصيلها إلى العميل.

وأردف أنه "على الرغم من حذر هذا المروج إلا أننا نجحنا في كشف هويته وضبطه، كما تم أيضاً رصد حساب على شبكة (سناب شات) لآسيوي يستدرج الشباب بأسلوب احتيالي، إذ يطلب منهم تحويل مبالغ مالية للحصول على المخدرات والمؤثرات العقلية، ويختفي كلياً فور حصوله على المال، وبعد عمليات التتبع والرصد اتضح أنه خارج الدولة".

ولفت إلى أن "ظهور هذه الوسائل في الترويج يستدعي حرصاً مضاعفاً واهتماماً من قبل أولياء الأمور بأبنائهم، من خلال بناء علاقة إيجابية معهم والاهتمام بهم، وتكثيف الرقابة عليهم لحمايتهم من أصدقاء السوء، والفراغ، والفضول، ومجرمي الإنترنت والغرباء الذين يتربصون بهم، بسبب الإقبال الكبير على التواصل الرقمي في زمن كورونا".

كما أكّد المري أن "الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي برجالها وذكائها التقني، وذراعها التوعوية الإبداعية المتمثلة في مركز (حماية) الدولي، ستقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن المجتمع والإضرار بشبابه عبر إيقاعه في فخ الإدمان".

 وأردف أن السلطات "ستوظف كل إمكاناتها لتحقيق الرؤية المستقبلية للدولة بالوصول للريادة العالمية في كل المجالات من خلال التعاون الدولي والعمل التشاركي مع الجهات الحكومية المعنية، ومؤسسات المجتمع المحلي والدولي والعالمي".

وفي بداية مارس الماضي، ذكرت شرطة مكافحة المخدرات بإمارة دبي أنها سجلت أكثر من ألفي قضية خلال عام 2019، تورط فيها 3 آلاف متهم بين تاجر ومروج ومتعاطٍ للمخدرات، بزيادةٍ قدرها 211% في كمية المخدرات المضبوطة.

ويعد 26 يونيو الجاري (كما كل عام) يوماً عالمياً لمكافحة إساءة استعمال المخدارات والاتجار غير المشروع بها، أقرته الأمم المتحدة بهدف التوعية من أضرار المخدرات منذ عام 1988.

مكة المكرمة