الإمارات: عقوبة شهادة الزور قد تصل للمؤبد أو الإعدام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Em2ByK

النيابة العامة الإماراتية

Linkedin
whatsapp
السبت، 15-01-2022 الساعة 20:49
- ما أبرز ما تضمنته تحذيرات النيابة العامة الإماراتية؟

تحذيرات من شهادة الزور وما قد يتعرض له الشخص من عقوبات.

- متى يحكم بالإعدام أو السجن المؤبد؟

إذا نجم عن الشهادة الكاذبة حكم بالإعدام أو بعقوبة السجن المؤبد.

قالت السلطات الإماراتية، اليوم السبت، إن الإعدام أو المؤبد سيكون عقوبة شاهد الزور إذا نجم عن شهادته الكاذبة الحكمان نفساهما.

جاء ذلك خلال بيان للنيابة العامة بالإمارات، في مادة فيلمية نشرتها اليوم على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي وأوردتها وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأضافت، أنه من "شهد زوراً أمام سلطة قضائية أو هيئة لها صلاحية استماع الشهود بعد حلف اليمين أو أنكر الحقيقة أو كتم بعض أو كل ما يعرفه عن وقائع القضية التي يسأل عنها، سواءً أكان الشخص الذي أدى الشهادة شاهداً مقبول الشهادة أم لم يكن، أو كانت شهادته قد قُبلت في تلك الإجراءات أم لم تقبل، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر".

ووفق النيابة، إذا وقع منه هذا الفعل في أثناء تحقيق جناية أو المحاكمة عنها، حكم عليه بالسجن المؤقت، وإذا نجم عن الشهادة الكاذبة حكم بالإعدام أو بعقوبة السجن المؤبد، عوقب شاهد الزور بالعقوبة ذاتها.

ولفتت النيابة إلى أنَّ نشر هذه المعلومات يأتي في إطار حملتها المستمرة لتعزيز الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع ونشر جميع التشريعات المستحدثة والمحدثة بالدولة، ورفع مستوى وعي الجمهور بالقانون، وذلك بهدف نشر ثقافة القانون كأسلوب حياة.

وقبل أيام، أصدرت النيابة الإماراتية تحذيرات من أن السخرية من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الجهات المختصة ضد فيروس كورونا المستجد، أو التحريض عليها، ستعرّض صاحبها لعقوبة قد تصل إلى السجن.

ودعت أفراد المجتمع إلى تجنب هذه السلوكيات؛ لما فيها من "جرائم معاقب عليها"؛ حيث من شأنها أن تؤثر سلباً على جهود الأجهزة المعنية بالدولة للتصدي لجائحة كورونا.