البحرين.. الشورى يرفض توريث معاش الزوجة المتوفاة لزوجها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mNpx4

مجلس الشورى البحريني (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-01-2021 الساعة 16:26
- إلامَ استند قرار مجلس الشورى؟

استند إلى الحجة القانونية والرأي الشرعي.

- كم عدد أعضاء مجلس الشورى البحريني؟

40 عضواً يُعيِّنهم ملك البحرين مباشرةً.

رفض مجلس الشورى البحريني، الأحد، مشروع قانون نيابياً يهدف إلى استحقاق الزوج نصيباً في معاش زوجته المتوفاة، أسوةً باستحقاق الزوجة معاش زوجها المتوفّى.

واعتبر المجلس أن الأصل شرعاً وقانوناً، أن الزوج مكلفٌ الإنفاق على زوجته وأولاده القُصَّر، ولا تكلَّف الزوجة في حياتها الإنفاق على زوجها أو أولادها القُصَّر، حتى وإن كان الزوج معسراً أو عاجزاً عن العمل.

وبناءً عليه؛ فإنه "لا يجوز شرعاً وقانوناً تخصيص معاش الزوجة بعد وفاتها للزوج".

ونقلت صحيفة "البلاد" البحرينية عن رئيسة لجنة الخدمات بالمجلس جهاد الفاضل، أن القرار مستند إلى الحجة القانونية التي "لا تورث معاش الزوجة".

وأوضحت "الفاضل"، أن القرار يستند أيضاً إلى الرأي الشرعي الذي يعتبر أن الأموال الموجودة في الصناديق التقاعدية "أموال عامة خاضعة لرقابة الدولة وعدم اعتبارها إرثاً".

وبينت أن نظام التأمين الاجتماعي قائم على التكافل الاجتماعي ولا تنطبق عليه شروط الإرث والتركات سواء قانونياً أو شرعياً؛ استناداً إلى حكم المحكمة الشرعية بأن المعاش لا يورث ولا يقوم على اعتبارات حسابية.

بدوره أكد النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو، أن "الصناديق التقاعدية في وضع سيئ ولا تحتمل أي أعباء إضافية".

ويشكل مجلسا النواب والشورى الجمعية الوطنية وهي الهيئة التشريعية الرئيسة في البحرين، ويتألف المجلس الأول من 40 عضواً يُعيّنهم مباشرةً ملك البحرين، في حين يُنتخب الأعضاء الـ40 بالمجلس الآخر.

مكة المكرمة