البحرين تتراجع عن قرار فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Dy1aj4

مسجد الفاتح في العاصمة البحرينية المنامة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-06-2020 الساعة 22:26

- متى كان مقرراً فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة؟

5 يونيو الجاري.

- ما سبب العدول عن القرار؟

استمرار ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا.

أعلنت مملكة البحرين، اليوم الأربعاء، العدول عن قرار إعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة، بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وكان من المخطط أن تفتح المساجد أبوابها للمصلين يوم الجمعة 5 يونيو الجاري، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية ضد العدوى.

وأعلن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة، قرار التريث في إقامة صلاة الجمعة بهذه المرحلة، وتأجيل قرار إقامتها إلى موعد لاحق، بعد مراجعة المستجدات والتقارير حول المعطيات في حينه، كما ذكرت "وكالة أنباء البحرين" (بنا).

وأكد الوزير أن هذا القرار جاء بعد مراجعة دينية وطبية مع الجهات المعنية في البلاد، مبيناً: "ستتم مراجعة القرارات ذات الصلة بهذا الشأن وفق الضوابط الشرعية بشكل مستمر؛ للحفاظ على صحة وسلامة الجميع".

وعلل وكيل وزارة الصحة وليد المانع، خلال مؤتمر صحفي عُقد الأربعاء، وبثت "بنا" وقائعه، أسباب ارتفاع أعداد الحالات خلال الأيام الأخيرة، بعدم الالتزام بالتعليمات، والتهاون في التطبيق السليم للإجراءات والتدابير الوقائية.

وكشف أن الرصد اليومي لأعداد الحالات القائمة بيّن وجود ارتفاع في أعداد البحرينيين المسجلين كحالات جديدة مقارنةً بالمقيمين.

وأضاف المانع أن أسباب الزيادة في أعداد الحالات القائمة من المواطنين ترجع إلى التجمعات الأسرية والاجتماعية خلال شهر رمضان وعيد الفطر، وكذلك الخروج لغير الضرورات.

وتنتهج البحرين نهجاً مختلفاً عن دول الجوار فلم تطبق الحظر الكلي أو الجزئي، واعتمدت للمحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين، على إجراءات عديدة، منها قواعد صارمة للتباعد الاجتماعي وإلزامية لبس الكمامات في الأماكن العامة، وتطبيق العمل عن بُعد في معظم القطاعات الحكومية والخاصة. 

وفي آخر حصيلة معلنة، قالت وزارة الصحة البحرينية الأربعاء، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغ 12.311، شفي منها 7.407، في حين بلغ عدد الوفيات 19 حالة.

مكة المكرمة