البحرين.. تحذيرات طبية من تفشي كورونا في مواكب عاشوراء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WnE57E

لم يصدر أي قرار رسمي بمنعها

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-07-2020 الساعة 18:23
- مم تتخوف المنامة في حال إقامة مواكب حسينية بذكرى عاشوراء؟

تفشي فيروس كورونا بين المشاركين.

- ما هي ذكرى عاشوراء؟

ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

قالت مصادر بحرينية مطلعة إن السلطات تتخوف من تفشي كورونا في المواكب الحسينية التي تجري في ذكرى عاشوراء واحتمالية انتشاره بقوة بين المشاركين.

وذكرت صحيفة "البلاد" المحلية، يوم الثلاثاء، أن اجتماعاً افتراضياً عُقد بين رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، محمد بن عبد الله آل خليفة، وهيئة المواكب الحسينية؛ وذلك لمناقشة إقامة موسم عاشوراء وسط جائحة كورونا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن رئيس الفريق الطبي نقل لهيئة المواكب الحسينية طبيعة الموقف الراهن، كاشفاً لهم عن إحصاءات تتعلق بوضع انتشار كورونا في البحرين.

وأضافت أن الفريق الطبي أبلغ هيئة المواكب أنه في حال اجتماع نحو 50 فرداً في حسينية مغلقة مع الأخذ في الحسبان الاحترازات الطبية، ومن بينها لبس الكمامات، فإنه لا ضمانات بعدم انتقال الفيروس في حال ظل المجتمعون نحو 20 دقيقة بالمكان.

وأفادت أن الفريق الطبي نبه الهيئة إلى أنه ليس الجهة التي تصدر قرارات بالمضي بإقامة الموسم، ولكنه جهة تقدم وجهة النظر الطبية والنصائح لصناع القرار.

ولفتت إلى أن أعضاء الهيئة المجتمعين مع الفريق الوطني أكدوا ضرورة حفظ الأرواح والأخذ بالآراء الطبية والشرعية، آملين للوصول لصيغة توافقية قد تكون من بينها إقامة الشعائر وسط الاحترازات الطبية.

وأوضحت الصحيفة أن بياناً مشتركاً سيصدر خلال الساعات القادمة تبين فيه الأطراف المجتمعة وجهات النظر للعامة وما دار في الاجتماع.

ويتوقع أن يبدأ موسم عاشوراء في البحرين في 27 أغسطس القادم لينتهي في 29 من الشهر ذاته.

وفي العاشر من شهر محرم الهجري من كل سنة تجري طقوس عاشوراء لأبناء المذهب الشيعي بالبحرين وعدة دول عربية وإسلامية، وهي ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما مع رفاقه في واقعة كرباء عام 680 ميلادية، والحسين هو سبط النبي صلى الله عليه وسلم من ابنته فاطمة الزهراء.

ويطلق على المواكب "إحياء محرم" للتذكير بالأحداث التي وقعت في معركة كربلاء، وتنظم بقاعات جماعية تعرف باسم الحسينية.

تجدر الإشارة إلى أن عدد إصابات كورونا في البحرين بلغ 33 ألفاً و476 حالة مؤكدة؛ منها 29 ألفاً و99 متعافياً، و109 حالات وفاة، وفق آخر الأرقام الرسمية.

مكة المكرمة