البحرين.. "جسر الملك فهد" يستعد لاستقبال القادمين من السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNbD9W

4.3 ملايين سعودي زاروا البحرين خلال النصف الأول من 2019

Linkedin
whatsapp
الأحد، 16-05-2021 الساعة 09:09

كيف استعدت البحرين لاستقبال الزوار القادمين من السعودية؟

عززت الإجراءات الصحية المعمول بها في منافذ الجسر، ونفذت خطة تطوير كبيرة لتسهيل إجراءات المرور.

متى توقف جسر الملك فهد عن العمل؟

في مارس 2020، مع بدء تفشي جائحة كورونا.

تستعد "مؤسسة جسر الملك فهد" لاستقبال المسافرين عبر المنفذ الحدودي الرابط بين السعودية والبحرين، ابتداءً من بعد غد الاثنين، بعد توقف طويل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأعدت المؤسسة خطة تطوير شاملة تضمنت تحسينات وتوسعات، وإعادة تهيئة مناطق الإجراءات بالتنسيق مع الجهات العاملة في البلدين، تمهيداً لاستئناف عمل الجسر المغلق منذ مارس 2020.

وجاءت الاستعدادات بعد رفع الحكومة السعودية تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والجوية والبحرية بشكل كامل، ابتداء من 17 مايو الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة، المهندس عماد المحيسن، إن السماح بعودة السفر بين البلدين سيسهم في عودة الروابط الاجتماعية وتعزيز الحركة الاقتصادية فيهما.

وأضاف المحيسن أنه سيتم رفع درجات الاستعداد إلى الدرجة القصوى من خلال فتح كل المسارات، وأن الجهات المختصة في البلدين ستقوم بتطبيق الأنظمة والاشتراطات المنصوص عليها للمغادرين والقادمين.

وشهدت فترة التوقف إنجاز مشروعات خدمية بالجانبين السعودي والبحريني، للمساهمة في رفع معدلات التميز العملي، مع تحقيق مزيد من معدلات العبور وفعالية وسرعة إنهاء إجراءات المسافرين في الوقت ذاته، بحسب المتحدث.

وتمّ تدشين مجموعة من المشاريع السياحية؛ تشمل مجمعات تسوق ومطاعم ومقاهي وقاعات سينما، وأماكن ترفيهية متنوعة.

وقبيل تفشي الجائحة بلغ عدد الزوار السعوديين للبحرين، في النصف الأول من عام 2019، نحو 4.3 ملايين زائر، مقارنة بـ4.2 ملايين زائر في النصف الأول من 2018.

وعَبَرَ جسر الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين، خلال عام 2019، 28.94 مليون مسافر، مقابل 27.4 مليون مسافر في عام 2018، بفارق 540 ألف مسافر، وفق بيانات رسمية.

وفي السياق تفتتح الحكومة البحرينية، اليوم، في مدينة المحرّق بالبحرين "سوق القيصرية"، والواقع ضمن موقع "مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

كما ستفتتح السوق هيئة البحرين للثقافة والآثار، وذلك ضمن جهود هيئة الثقافة لاستكمال الموقع خلال العام الذي يحتفي بتاريخ هذه المهنة العريقة في مملكة البحرين بشعار "مسار اللؤلؤ".
وتعد سوق القيصرية إحدى أقدم مناطق سوق المحرّق، وقامت السوق بدور أساسي في تشكيل اقتصاد اللؤلؤ في البحرين، حيث كانت تشهد صفقات شراء وبيع اللؤلؤ، وتسلم وتخزين الأخشاب التي استخدمت في بناء أساطيل سفن صيد اللؤلؤ.

وتضم السوق خمسة مبانٍ تاريخية تقع ضمن موقع مسار اللؤلؤ، من بينها محلات ودكاكين سيادي التي تمثل نماذج معمارية للمتاجر الصغيرة التي كان يتكون منها معظم السوق.
وفي إطار الاستعداد الحكومي لاستقبال الزوار مجدداً نظمت هيئة البحرين للسياحة، يوم الجمعة، لقاءً مفتوحاً مع أصحاب المنشآت السياحية من فنادق ومطاعم ومقاهٍ، لإبلاغهم بالإجراءات والاشتراطات التنظيمية اللازمة.

وسمحت البحرين بفتح بعض القطاعات بدءاً من عيد الفطر أمام الحاصلين على التطعيم والمتعافين من المواطنين والمقيمين والزائرين.

وسمحت الحكومة بالحصول على خدمات المطاعم والمقاهي والصالات الرياضية ودور السينما والفعاليات لكل من هو فوق الـ18 عاماً.

وتواصل البحرين حملة التطعيم ضد الفيروس، وقد وصل عدد من تلقوا اللقاح إلى 830.033 ألف حالة.

وبلغ مجموع الإصابات فيها منذ تفشي الوباء 199.093 حالة، توفي منهم 737 حالة، وتعافى 182.535.

مكة المكرمة