البشر يقضون على 60% من الحيوانات البرية في 44 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6zPo8L

استمرار هذه الكارثة الطبيعية يهدد الحضارة الإنسانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-10-2018 الساعة 14:54

أعلن الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF)، اليوم الثلاثاء، أنّ البشر على مدار 44 عاماً مضت قضوا على 60% من الحيوانات على كوكب الأرض.

وذكر تقرير الصندوق الذي شارك في إعداده 59 عالماً أن 60% من تعداد الثدييات والزواحف والأسماك والطيور، تناقصت أعدادها بسبب الأعمال الجائرة للبشر بحق الطبيعة.

وأشار التقرير إلى أنّ الدراسة التي أجروها، شملت 16.500 حيوان من أكثر من 4 آلاف نوع، من البرمائيات والثديات والطيور والزواحف، تبين تناقص أعدادها بنسبة 60% بين عامي 1970 - 2014.

كما حذر التقرير من أنّ استمرار هذه الكارثة الطبيعية يهدد الحضارة الإنسانية.

وعزا الصندوق العالمي للحياة البرية هذا التدهور إلى خسارة المناطق الطبيعية والزراعة المكثفة والأنشطة المنجمية والتنمية الحضرية، وهي كلها تتسبب في إزالة الغابات واستنفاد الأراضي وتحريف استخدامها.

وقال مسؤول الصندوق، مايك باريت، في التقرير: "نمشي متخبطين باتجاه الهاوية، لو شهدت البشرية انحساراً في 60% من أعدادها، فهذا يعني فراغ قارات أمريكا الشمالية والجنوبية وإفريقيا وأوروبا وأستراليا بالإضافة إلى الصين تماماً من السكان، ما اقترفته أيدينا يوازي هذا الأمر".

وشدّد على أنّ الكثير من العلماء باتوا متيقنين من أننا دخلنا في سادس "انقراض شامل" يشهده كوكب الأرض.

تجدر الإشارة إلى أنّ دراسة أخرى نشرت في وقت قريب، تبين أنّ الحضارة البشرية منذ أول ظهور لها على سطح الأرض إلى يومنا هذا، قضت على 83% من الثدييات ونصف النباتات.

وأوضحت الدراسة  أنّ البشر لو أوقفوا اليوم تدميرهم للطبيعة فإن الكوكب يحتاج إلى ما بين 5 - 7 ملايين سنة لإعادة ترميم نفسها من جديد.

مكة المكرمة