البنتاغون يتحدى الكونغرس ويخصص مليار دولار لبناء جدار المكسيك

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gYqr5z

يبلغ طول الجزء الأول من الجدار 91 كيلومتراً (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 26-03-2019 الساعة 09:31

أقرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تخصيص مليار دولار من ميزانيتها، لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك، وهو ما يعد تحدياً لمجلس الشيوخ، الذي رفض منح الرئيس دونالد ترامب الميزانية الخاصة بالمشروع.

وأكد "البنتاغون" في بيان له، أمس الاثنين، أن القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان، وافق على تخصيص أول مبلغ مالي لتمويل جزء من الجدار على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، والذي يبلغ طوله 91 كيلومتراً.

وقال البيان: "اليوم كلف القائم بأعمال وزير الدفاع، شاناهان، قائد الفيلق الهندسي للجيش الأمريكي بدء أعمال تخطيط وتنفيذ البرنامج بقيمة مليار دولار، ودعم وزارة الأمن الداخلي وحرس الجمارك وحرس الحدود".

وذكر البيان أن المبلغ سيخصَّص جزء منه لتحسين الطرق وتركيب الإضاءة في منطقة مدينتي يوما (ولاية أريزونا) وإل باسو (ولاية تكساس).

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون رفض في تصويت نهائي، (الخميس 14 مارس)، التمويل الطارئ للجدار الذي يشيده ترامب على الحدود مع المكسيك.

وعمل ترامب، من أجل تجاوز قرار مجلس الشيوخ، على إصدار أمر رئاسي ينقض قراراً مرره الكونغرس يقضي بإلغاء حالة الطوارئ التي فرضها، لإيجاد تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

ويسعى ترامب، من خلال إعلان حالة الطوارئ، إلى توجيه 3.6 مليارات دولار إضافية لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وهي أكثر من القيمة التي خصصها له المشرعون.

وشهدت البلاد نهاية 2018 ومطلع 2019 أطول إغلاق حكومي في تاريخها استمر 35 يوماً، من جراء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة أو تمويل جزئي للحكومة، مع إصرار ترامب على تضمين إنشاء الجدار مقابل رفض الديمقراطيين.

مكة المكرمة