"التحصين شرط أساسي".. تعرف على إجراءات الدخول لدول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mr3EN7

عُمان تدرس إعفاء سكان الخليج المحصنين من فحص الوصول

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 18:40

ما هي أبرز شروط الدخول الجديدة لدول الخليج؟

جميع الدول تشترط التحصين الكامل للإعفاء من الحجر الصحي فيما يخضع غير المحصنين في بعض الدول لحجر إلزامي.

ما هي آخر التدابير التي تفكر سلطنة عمان في تطبيقها؟

إعفاء مواطني مجلس التعاون المحصنين من فحص بي سي آر.

ما هي أهمية التحصين في دخول دول الخليج؟

كل الدول تعفي المحصنين من الحجر الصحي.

تواصل دول مجلس التعاون الخليجي تعديل إجراءات الدخول تماشياً مع الوضع الوبائي، وبما يعفي المحصنين من غالبية التدابير المفروضة، وهو ما من شأنه تحفيز السكان على تلقي اللقاح المضاد للفيروس.

وفي هذا السياق، قال وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي (الخميس 26 أغسطس) إن السلطنة تدرس إلغاء شرط تقديم أو عمل فحص الـ"بي سي آر" عند الدخول لمن تلقى جرعتي اللقاح من مواطني دول مجلس التعاون.

ومنذ يونيو الماضي، سمحت السلطنة بتنقل مواطني دول المجلس براً وبشكل يومي لأسباب اقتصادية، وقد بحثت مع الإمارات هذا الشهر العمل على وضع مزيد من التسهيلات لعبور المواطنين من وإلى البلدين.

عمان.. إلغاء قائمة الحظر

وأصدرت السلطنة مؤخراً قرارات جديدة ألغت بموجبها قائمة الدول التي كان محظوراً الدخول منها، والسماح بدخول حاملي التأشيرات أو الذين لا يتطلب دخولهم تأشيرات مسبقة. 

وألزمت القرارات التي سيبدأ العمل بها مطلع سبتمبر المقبل تقديم شهادة تحمل الرقم الكودي تفيد بتلقي جرعتي اللقاح قبل 14 يوماً على الأقل من الوصول.

وقررت السلطنة إعفاء من يحملون شهادات فحص سلبية من أحد المراكز المعتمدة من الحجر الصحي، ويسري ذلك على المواطنين والأجانب، شريطة أن تكون شهادة الفحص متضمنة الرقم الكودي ولم يمر على صدورها أكثر من 96 أو 72 ساعة حسب مدة الرحلة (أكثر أو أقل من 8 ساعات).

وسيخضع كل من لا يحمل شهادة خلو من الفيروس، أو شهادة تعافٍ، لفحص مخبري فور الوصول، وحجر صحي مدته 10 أيام في حال ثبوت إصابة القادم بالفيروس.

كما سيلتزم كل القادمين للسلطنة، ومن ضمنهم الدبلوماسيون، بالتسجيل على منصة "ترصد" وتحميل شهادة التطعيم أو الفحص، قبل صعود الطائرة، وإلا فسيجري فحصهم فور الوصول على نفقتهم الخاصة.

ويستثنى من كل هذه الشروط من هم دون الـ18 عاماً أو من يحملون شهادات إعفاء من تلقي اللقاح لأسباب صحية. كما يعفى العمانيون وأسرهم الذين سافروا قبل صدور القرارات الجديدة، من شرط تلقي اللقاح.

قطر.. 3 فئات

في 2 أغسطس الجاري، قررت دولة قطر إخضاع المحصنين والمتعافين القادمين من 6 دول بالقائمة الحمراء هي (بنغلاديش، والهند، ونيبال، وباكستان، والفلبين، سيريلانكا) لحجر فندقي مدته يومان، ويسمح لهم بمغادرة الفندق في اليوم الثاني إذا كانت نتيجة فحص (PCR) سلبية.

ووفقاً للقرارات الجديدة سيخضع كل القادمين من الدول الـ6 من غير هاتين الفئتين لحجر فندقي مدته 10 أيام. ​​وقسمت الدوحة القادمين إليها إلى ثلاث فئات (حمراء، صفراء، خضراء)، وحددت شروط دخول لكل فئة تختلف عن الأخرى.

وتشترط قطر تقديم فحص سلبي لم يمر عليه أكثر من 72 ساعة من الوصول، في حين يعفى القادمون من الحجر الصحي في حال تلقي جرعتي اللقاح قبل 14 يوماً من الوصول.

وبالنسبة للأشخاص الحاصلين على اللقاح بشكل جزئي (جرعة واحدة من أصل جرعتين)، أو الحاصلين على اللقاح بشكل كامل دون مضي 14 يوماً على تلقي الجرعات المقررة، أو الأشخاص الحاصلين على لقاحات ذات اعتماد مشروط فسيخضعون لحجر صحي حسب الدولة القادمين منها، على النحو التالي:

- سيخضع القادمون من دول القائمة الخضراء لحجر صحي منزلي مدته 5 أيام، مع إجراء اختبار PCR  آخر  في أحد مراكز  الرعاية الصحية الأولية في اليوم الرابع، وسيتم ترخيصه في اليوم الخامس إذا كان الاختبار سلبياً.    

- القادمون من الدول المصنفة بالصفراء سيخضعون للحجر الصحي الفندقي لمدة 7 أيام مع عمل اختبار PCR (على نفقة المسافر) في الفندق في اليوم السادس، وسيتم ترخيصه في اليوم السابع إذا كان الاختبار سلبياً. 

- القادمون من الدول المصنفة بالحمراء سيخضعون للحجر الصحي الفندقي لمدة 10 أيام مع عمل اختبار PCR عند الوصول إلى الفندق، وفي اليوم التاسع (على نفقة المسافر)، وسيتم ترخيصه في اليوم العاشر إذا كان الاختبار سلبياً. 

- المسافرون المحصنون القادمون من الدول المصنفة بالحمراء سيخضعون لاختبار PCR (على نفقة المسافر) عند الوصول، وفي حال كانت نتيجة الاختبار إيجابية، يتعين على المسافر الالتزام ببروتوكول العزل.

- يطبق الحجر الفندقي لمدة 5 أيام على مواطني دول مجلس التعاون ممن لا يحملون بطاقة إقامة قطرية إذا كانوا قادمين من دول مدرجة في القائمة الخضراء.

السعودية.. الدخول للمحصنين

رفعت السعودية (الثلاثاء 24 أغسطس) حظر الدخول المباشر للمقيمين الموجودين في دول من بينها مصر وتركيا والإمارات وإندونيسيا، شريطة تلقيهم تحصيناً كاملاً داخل المملكة قبل مغادرتها.

ومنذ مطلع أغسطس، قصرت المملكة الدخول إلى أراضيها على من تلقوا جرعتين من اللقاح أو من تلقوا جرعة واحدة قبل 14 يوماً من وصولهم، أو من تعافوا من المرض قبل أقل من 6 أشهر.

وتشترط المملكة على جميع القادمين التسجيل على تطبيق توكلنا قبل السفر للمملكة، ويستثنى من ذلك المواطنون والفئات المعفاة.

ويجب على جميع الواصلين، ومن ضمنهم أعضاء البعثات الدبلوماسية وعائلاتهم (ما عدا المواطنين السعوديين والأطفال تحت عمر 8 سنوات)، تقديم شهادة فحص PCR صادر خلال 72 ساعة يثبت خلوهم من الفيروس.

وتطبق السعودية الحجر المؤسسي على جميع القادمين لمدة 7 أيام، وذلك على نفقة المسافر، ويستثنى من الحجر المواطنون وأزواجهم والعمالة المنزلية التابعة لهم، على أن يخضع غير المحصنين منهم لحجر منزلي مدته 7 أيام.

الكويت.. شرط التحصين

اشترطت الكويت على القادمين المحصنين تقديم شهادة فحص "بي سي آر" لم يمر عليها أكثر من 72 ساعة، مع مراعاة عدم ظهور أي أعراض للإصابة بالفيروس على القادم حتى لو كان محصناً.

وألزمت الكويت مواطنيها، محصنين وغير محصنين، ومواطني دول مجلس التعاون المحصنين فقط بالتسجيل على منصة "كويت- مسافر"، أو تقديم فحوصات "بي سي آر" معتمدة وحديثة.

ويخضع جميع القادمين للحجر المنزلي لمدة أسبوع من تاريخ وصولهم، وفي حالة رغبتهم في إنهاء الحجر المنزلي يقومون بإجراء فحص على نفقتهم خلال فترة الحجر، وفي حال ثبوت خلو الشخص  من المرض ينتهي الحجر.

الإمارات.. إعفاء بعض الدول من الحجر

في 21 أغسطس الجاري، أعلنت الإمارات تحديث قائمة الدول المسموح بالسفر منها إلى العاصمة أبوظبي مباشرة دون الحاجة إلى تطبيق الحجر الصحي.

والقائمة تضم 33 دولة ومنطقة وإقليماً، بينها الكويت والبحرين، وبدأ العمل بالتحديث الجديد منتصف ليل السبت/الأحد، 22 أغسطس الجاري.

ومنتصف أغسطس الجاري، أعلنت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في إمارة أبوظبي تحديث إجراءات السفر للقادمين من الخارج. 

وألزمت القرارات الجديدة غير المطعمين من الزوار والمواطنين والوافدين القادمين من دول القائمة الخضراء بإجراء فحص كورونا عند الوصول إلى المطار، دون الحاجة لدخولهم في حجر صحي، على أن يقوموا بعمل فحصين آخرين في اليوم السادس والتاسع.

أما غير المطعمين القادمين من الوجهات الأخرى فسيتعين عليهم إجراء فحص كورونا عند الوصول، مع دخول حجر صحي مدته 10 أيام، مع إجراء فحص آخر في اليوم التاسع.

وأعلنت الإمارات اعتماد شهادة التطعيم الصادرة من خارج الإمارات للزوار القادمين إلى إمارة أبوظبي، وقالت إن ذلك يمكّن الزوار من استخدام نظام "المرور الأخضر" على تطبيق "الحصن".

البحرين.. حجر إلزامي

قررت البحرين هذا الشهر منع دخول القادمين من عدد كبير من الدول بينها الهند، وباكستان، وبنغلاديش، وسريلانكا، ونيبال، وفيتنام، وماليزيا، والعراق، ويتضمن ذلك من مروا على أي من الدول المحظورة خلال 14 يوماً من وصولهم.

واستثنت المنامة من هذا الحظر حاملي التأشيرات الدبلوماسية والبعثات الدبلوماسية ومرافقيهم والوفود الرسمية وأطقم الطائرة ومن له علاقة بسلاسل الإمداد الصحية.

ويجب على القادمين إلى البحرين من غير دول القائمة الحمراء والذين أخذوا جرعات اللقاح بالكامل، أو المتعافين ولديهم شهادات تطعيم سارية المفعول وصادرة عن الهيئات والسلطات الصحية المختصة بدول مجلس التعاون أو بالدول التي وقعت البحرين معها اتفاقيات الاعتراف المتبادل (المجر، وقبرص، واليونان، وسيشيل)، تقديم شهادة PCR سلبية عند الوصول.

ويجب على القادمين إثبات حالة التطعيم أو المناعة من خلال شهادة ورقية صادرة عن سلطات الصحة العامة بالبلد الذي تم فيه أخذ اللقاح أو عبر شهادة تمت الموافقة عليها من قبل وزارة الصحة في البحرين عبر التطبيق الإلكتروني.

وفرضت البحرين عدداً من الإجراءات على القادمين غير المحصنين بشكل كامل، وهي: تقديم شهادة PCR  سلبية تتضمن الرقم الكودي على ألا تتجاوز مدته 48 ساعة من موعد الوصول، والخضوع لحجر صحي إلزامي لمدة 10 أيام على نفقته الخاصة.

كما يلتزم غير المحصنين بإجراء فحص  PCR عند الوصول وفحص آخر في اليوم العاشر من فترة الحجر الصحي الإلزامي بالبحرين، وذلك على نفقة المسافر. ويستثنى من هذه الشروط المسافرون الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

مكة المكرمة