الثعابين تُدخل السعودي بدوي موسوعة "غينيس"

بدوي ألف أول موسوعة عربية تهتم بالثعابين

بدوي ألف أول موسوعة عربية تهتم بالثعابين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-01-2017 الساعة 13:01


أدخلت الثعابين سعودياً موسوعة غينيس، بتصويره أطول عمل وثائقي عن الثعابين في العالم مدته 21 ساعة و48 دقيقة و52 ثانية، محطماً الرقم السابق البالغ 13 ساعة و52 دقيقة، المسجل باسم الأمريكي ألفيس بريسلي.

ولم يأت نجاح السعودي كامل محمد زيني بدوي في دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية من فراغ؛ إذ يعتبر من أكثر هواة الثعابين شهرة في المملكة، وهو باحث في مجاله الذي تخصص فيه من جراء هوايته لهذا النوع الخطير من الزواحف.

اقرأ أيضاً :

سعودية تخترق المستحيل.. "هيلة" تتحدى الإعاقة باقتحام الفن

وحاضر خبير الثعابين في عديد من الفعاليات الرسمية والتطوعية، وقدم برنامجاً على قناته في اليوتيوب بعنوان (عالم الثعابين) من 70 حلقة، تهدف إلى التعريف بها، وتغيير المفاهيم والمعتقدات حولها، وله عديد من البرامج التوعوية حول البيئة والمجتمع.

وفي قناته على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" يقدم بدوي معلومات غنية عن الثعابين، وصفاتها وأنواعها وألوانها، وكيفية التعامل معها، ومعرفة تفاصيل مختلفة عنها، في برنامج تحت عنوان "عالم الثعابين" وهو الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يناقش كل ما يتعلق بالثعابين، يحاول فيه توصيل المعلومة بشكل سلس وبسيط، للتعريف بهذه المخلوقات وكل ما يتعلق بها من أمور علمية وعامية، وما ذكر عنها في التراث وفي ثقافات الشعوب.

بدأ بدوي يولع بالثعابين منذ طفولته، حيث شرع يبحث عن معلومات عنها ودراستها، حتى صار يجوب مدن المملكة للتعرف إلى هذا الحيوان الخطير.

وكامل محمد زيني بدوي من مواليد مكة المكرمة، 1964. حصل على الإجازة الجامعية في الجغرافيا البشرية من كلية العلوم الاجتماعية، في جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1989.

أعد موسوعة عالم الثعابين (أول موسوعة عربية عن الثعابين) سنة 1997، وحصل بها على عديد من شهادات التقدير من عدة جهات علمية وبحثية في العالم.

ألقى محاضـرات عن (الثعـابين – مفاهيم خاطئة) في عديد من الجـهات العـامة والخـاصة داخـل الممـلكة العربية الـسعودية وخارجها؛ ومنها جـامعة المـلك عبد العـزيز بجـدة، والمخيمـات الدعـوية والتوعـوية، والمـدارس بجـدة ومـكة وتبـوك وضـبا وقـديد وحـقل والـوجه وينبـع والبـاحة.

وشـارك في مـهرجانات جـدة وتبـوك ومـكة المـكرمة، كما شارك في عديد من البرامج الثقافية في بعض القنوات التلفزيونية (السعودية الأولى والثانية والرياضية، والفضائية المصرية، وLBC اللبنانية، وART).

ويعمل كمتعاون مع الدفاع المدني بمكة المكرمـة في الحالات الطارئة الخاصة بالثعابين، ومستشار في الثعابين وما يتعلق بها في عديد من الجهات الحكومية.

أعد كتيب (اللهم اشف مرضانا) 2007، وكتيب (اللهم ارحم موتانا) 2007. حصل على دورة في العلاج بتقنية الحرية النفسية، وحصل على دورة مقدمة في الريكي (العلاج بالطاقة)، وأعد موسوعة تحليل الشخصية عن طريق الخط (الجرافولوجي).

وتعتبر موسوعة عالم الثعابين أول موسوعة علمية عربية تغوص في أعماق هذا العالم الغريب على أسس علمية وتوجه ديني وتجارب معملية، وتبحث في كل ما ورد عن هذا العالم من خرافات وحقائق، لتخرج بنتائج موثوقة حول كنهه وطبيعته وكيفية التعامل معه، والاستفادة منه مع تجنب مخاطره.

يقول بدوي إن هدفه من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية هو التركيز على موضوع الثعابين، وتسليط الضوء على هذا الموضوع، خاصة من النواحي الإعلامية والاهتمام بالبيئة، مشيراً إلى أنه يخطط حالياً على العمل على توجيه الشباب، وتوعيتهم بأهمية الهوايات وكيفية الاستفادة منها والوصول بها إلى أعلى المناصب، والتعاون المشترك مع عديد من الجهات والمنظمات المعنية بالبيئة.

مكة المكرمة