الجواز العراقي يتقدم على الأفغاني بذيل قائمة أقوى جوازات العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Yny9X

تصنيف تسلسل الجواز في العالم يعتمد على معايير جودة دولية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-11-2018 الساعة 10:10

أظهر التصنيف العالمي لموقع "باسبورت إيندكس"، أن الجواز العراقي حلَّ في المرتبة ما قبل الأخيرة، متقدماً على الجواز الأفغاني، الذي تذيل قائمة أقوى الجوازات في العالم.

وكشف الموقع أن الجواز العراقي يمكّن حامله من دخول أراضي 5 دول فقط دون تأشيرة.

ويعتمد موقع "باسبورت إيندكس" العالمي، في تصنيفه، على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل الجواز من دون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول إلى المطار، أو الحصول عليها إلكترونياً.

وبحسب ما نشره موقع "روسيا اليوم"، أمس الأربعاء، فإن وزارة الخارجية العراقية أصدرت توضيحاً بهذا الخصوص، قالت فيه: إن "تصنيف تسلسل الجواز في العالم يعتمد على معايير جودة دولية تتعلق بالاستقرار الأمني والاقتصادي، وهو مبدأ يشبه إلى حد كبير معيار قوة العملة".

وأضافت الوزارة: "إن العراق ما يزال يعالج ظروفه الأمنية والاقتصادية، باتجاه الاستقرار والتنمية بعد انتصاره على داعش".

وتابعت الخارجية العراقية أن "دول العالم يحكمها في هذا الإطار مبدأ التعامل بالمثل، والعراق لا يمنح التأشيرات بسهولة بسبب ظرفه الأمني، ويشدد كثيراً بهذا الاتجاه لحماية أمنه؛ لكونه مرَّ بظروف صعبة في المرحلة الماضية".

وأكدت أنه "لا علاقة حصرية لوزارة الخارجية بموقع تسلسل الجواز العراقي؛ لكون هذا التصنيف يعتمد على معايير تتعلق بظروف الدولة ومؤسساتها وأمنها واقتصادها".

وتصدرت سنغافورة قائمة أقوى الجوازات في العالم لعام 2018، إذ يستطيع مواطنوها دخول 166 دولة، منها: 127 من دون تأشيرة، و39 دولة بتأشيرة عند الوصول.

وفي المرتبة الثانية جاءت دول: ألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وتسمح لحمَلة جوازاتها بدخول 165 دولة من دون تأشيرة، أو بتأشيرة عند الوصول.

أما في المرتبة الثالثة، فقد حلَّت إيطاليا وفرنسا وإسبانيا واليونان والبرتغال واليابان وإيرلندا وكندا، إذ يستطيع حمَلة جوازات هذه الدول دخول 164 دولة دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول.

مكة المكرمة