الرياض تحبط تهريب 2.1 مليون حبة مخدر.. ودبي تطيح بشبكة ترويج مخدرات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpV8Xq

باستمرار يعتمد المهربون طرقاً مبتكرة لتهريب المخدرات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 26-11-2021 الساعة 17:12
- ما معلومات تهريب الحبوب المخدرة بالسعودية؟
  • إحباط 7 محاولات لتهريب أكثر من 2.1 مليون حبة كبتاغون.
  • عُثر عليها مُخبأة ضمن إرساليات وردت إلى المملكة عبر منفذ الحديثة.
- ما معلومات الكشف عن شبكة الترويج في دبي؟
  • الشبكة مكونة من 91 مروجاً يتعاونون مع عصابة إجرامية خارج البلاد.
  • جرى ضبط مواد مخدرة مدفونة ومخبأة، بلغ وزنها 1342 كيلوغراماً.
  • تجاوزت قيمتها السوقية 176 مليون درهم (47.9 مليون دولار).

أعلنت السعودية، الجمعة، إحباط 7 محاولات لتهريب حبوب "كبتاغون" المخدرة عبر منفذ الحديثة الحدودي شمالي المملكة.

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية: إنها "أحبطت 7 محاولات لتهريب أكثر من 2.1 مليون حبة كبتاغون بمنفذ الحديثة، عُثر عليها مُخبأة ضمن إرساليات وردت إلى المملكة عبر المنفذ".

وكشفت الهيئة في بيان على موقعها الرسمي، أنه "عند خضوع عدد من الإرساليات للإجراءات الجمركية المعتادة، عُثر على كميات من حبوب الكبتاغون مخبأة بطرق احترافية، حيث تم في محاولة التهريب الأولى إحباط تهريب (467.441) حبة كبتاغون مخبأة في تجويفٍ أسفل أرضية إحدى الشاحنات القادمة عبر المنفذ".

أما في المحاولة الثانية بحسب البيان، فـ"تم ضبط (566.279) حبة كبتاغون تم إخفاؤها داخل أكياس في إرسالية عبارة عن (طحين نشا)".

وفي المحاولة الثالثة تمكن رجال الهيئة في المنفذ من إحباط (136.045) حبة كبتاغون، كانت مخبأة داخل الراديتر الخاص بإحدى الشاحنات وذلك بعد تجويفه وتعبئته بالحبوب بطريقة فنية.

وأضافت الهيئة: إن "رجال الأمن في المنفذ تمكنوا كذلك من إحباط محاولة تهريب رابعة، وذلك بعد العثور على (184.883) حبة كبتاغون مخبأة في تجويف ديكور الثلاجة الخاصة بكابينة إحدى الشاحنات".

وأشارت إلى أنه "في المحاولة الخامسة تم إحباط (473.255) حبة كبتاغون بعد أن قام المهرب بإخفائها بطريقة فنية في أجزاء متفرقة من شاحنته التي كان يقودها".

وتابع البيان: إنه "في المحاولة السادسة جرى إخفاء (282.558) حبة كبتاغون في أرضية إحدى الشاحنات".

كما أحبطت الهيئة "محاولة تهريب حبوب كبتاغون سابعة بلغ عدد المضبوطات فيها (26.744) بعد العثور عليها مخبأة بمخابئ في الواجهة الأمامية للشاحنة".

وأوضحت أنه "بعد إتمام عمليات الضبط وبالتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مُستقبلي المضبوطات، تم القبض على المتهمين وعددهم 12 شخصاً".

وتفرض المملكة العربية السعودية عقوبات مشددة على من يقومون بترويج وتهريب المخدرات، قد تصل إلى الإعدام.

ولا يمر عام دون تنفيذ مثل تلك الأحكام على مهربين من مختلف الجنسيات بعد إدانتهم وصدور أحكام قضائية قطعية ضدهم.

ويعيش في المملكة قرابة 20 مليون مواطن سعودي ونحو 13 مليون وافد أجنبي من مختلف الجنسيات، فيما تمتلك البلاد حدوداً برية وبحرية مع كل من مصر والأردن والعراق ودول الخليج العربي واليمن وإيران.

وفي الإمارات، ضبطت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في دبي، الخميس، مواد مخدرة مدفونة ومخبأة، بلغ وزنها 1342 كيلوغراماً، وتجاوزت قيمتها السوقية 176 مليون درهم (47.9 مليون دولار).

وقال القائد العام لشرطة دبي، عبد الله خليفة المري، إنَّ فرق البحث والتحري نجحت في الإطاحة بشبكة إجرامية مكونة من 91 مروجاً، كانوا يتعاونون مع عصابة إجرامية خارج الدولة، تبيع وتروج "السموم" في الداخل، عن طريق تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وأشاد بالجهود التي تبذلها فرق البحث والتحري في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، من أجل حماية الوطن والمجتمع، والتصدي للعصابات وإحباط أنشطتها الإجرامية.

وأضاف المري أنه في إطار التطورات التكنولوجية المتلاحقة والمتسارعة، أصبح ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي يشكل خطراً كبيراً على جميع المجتمعات، الأمر الذي يستدعي حذر أفراد المجتمع، وعدم التفاعل مع الرسائل المجهولة التي قد تصل إليهم من غرباء خارج الدولة، والإبلاغ عنها.

من جهته، قال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالنيابة، خالد بن مويزة، إن المخدرات المضبوطة تنوعت بواقع 809 آلاف و534 كيلوغراماً من الحشيش، و485 كيلوغراماً و491 غراماً من الكريستال، و41 كيلوغراماً و888 غراماً من الهيروين، و117 ألفاً و480 من الأقراص المخدرة، و5 كيلوغرامات و241 غراماً من الماريغوانا، و154 غراماً من الكوكايين، و15 غراماً من الأفيون.

مكة المكرمة