السعودية.. إجازة لقاح "أسترازينيكا" وجرعة واحدة للمتعافين من كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ek7YbK

الجهات الصحية ستشرع باستيراد اللقاح لبدء التطعيم به

Linkedin
whatsapp
الخميس، 18-02-2021 الساعة 16:30
- ما اللقاحات التي اعتمدتها السعودية حتى الآن؟

فايزر، وأسترازينيكا، ومن المتوقع إجازة لقاح موديرنا رسمياً في وقت قريب.

- كم بلغ عدد إصابات كورونا في السعودية؟

374.029 حالة مؤكدة، منها 365.017 حالة شفاء، ووصل عدد الوفيات إلى 6.450 حالة.

أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، الخميس، استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية المضاد لفيروس كورونا، فيما أقرت لجنة الأمراض المعدية الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح لمن سبقت إصابتهم بالفيروس.

وقالت الهيئة في بيان على موقعها الرسمي إنها أجازت اللقاح استناداً إلى البيانات المقدمة لها، والتي تمت مراجعتها بكافة تفاصيلها وفق منهجية علمية دقيقة.

وستبدأ الجهات الصحية في المملكة استخدام اللقاح وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك. كما ستقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه.

وأكدت الهيئة أنها تواصل التأكد من سلامة اللقاح وجودته وبياناته العملية، فضلاً عن التحقق من مراحل التصنيع والتزام أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP).

كما أشارت إلى أنها أجرت اجتماعات مع خبراء وعلماء مختصين محليين ودوليين لأخذ آرائهم في اللقاح، إضافة إلى عقد لقاءات مع الشركة المُصنّعة وممثليها للإجابة على الاستفسارات التي طلبها فريق متابعة التجارب السريرية.

واستحدثت الهيئة مساراً خاصاً لتسجيل لقاحات كورونا يعتمد على تقديم الأجزاء الجاهزة من الملفات أولاً بأول، بحيث تتم مراجعتها بشكل فوري لحين اكتمال بيانات الملف.

وأوضحت أن ذلك يعود إلى أن بعض اللقاحات لا تزال في مراحل الدراسات السريرية ولم تكتمل البيانات الخاصة بها، مشيرة إلى أن هذه الآلية تسرّع عملية الاعتماد ودخول اللقاحات إلى المملكة.

وكان مدير الصحة في المنطقة الشرقية د. إبراهيم العريفي قد أكد، في 18 يناير الماضي، اعتماد الجهات الصحية لقاحي "أسترازينيكا" و"موديرنا"، لكن لم يعلن رسمياً إجازة لقاح موديرنا حتى الآن.

وأواخر ديسمبر 2020، أجازت المملكة اللقاح الذي طورته "فايزر" الأمريكية وشريكتها "بيونتيك" الألمانية، لتبدأ به حملة التطعيم الواسعة التي تستهدف تطعيم 70% من السكان بنهاية العام الجاري، بحسب تصريحات مسؤولي الصحة.

وفي السياق قررت اللجنة الوطنية للأمراض المعدية الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح لمن سبقت إصابتهم بالفيروس، على أن تكون بعد مرور 6 أشهر من تعافيهم.

وتعتبر الجرعة منشطة للمناعة الطبيعية التي تكونت لدى المصابين، بحسب اللجنة، التي قالت إن تصنيف هؤلاء في تطبيق "توكلنا" سيكون "محصّن"، خلال الشهور الـ6 الأولى.

وبلغ مجموع الإصابات في المملكة 374.029 حالة، في حين بلغ مجموع المتعافين 365.017 حالة، ووصل عدد الوفيات إلى 6.450 حالة.