السعودية.. اعتقال 16 متهماً بالنصب والاحتيال في مواقع التواصل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3ykaa

المتهمون من عدة جنسيات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-08-2021 الساعة 11:57

ما الذي قام به المتهمون؟

عمليات نصب واحتيال عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بماذا تمثلت؟

طلب مساعدات مالية، واستخدام أرقام اتصال دولية ومحلية للتحايل، ومن ثم تحويل الأموال إلى خارج المملكة.

أعلنت السلطات السعودية إلقاء القبض على 16 شخصاً ارتكبوا جرائم نصب واحتيال مالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، الرائد خالد الكريديس، أمس الثلاثاء، إن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاحتيال المالي والإلكتروني أسفرت عن القبض على 16 شخصاً، 8 يحملون الجنسية اليمنية ومخالفون لنظام أمن الحدود، و5 مقيمين، و3 مقيمين من الجنسية الباكستانية في العقدين الثاني والخامس من العمر.

وأضاف أن الموقوفين نفذوا عمليات نصب واحتيال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تمثلت في طلب مساعدات مالية، واستخدام أرقام اتصال دولية ومحلية للتحايل، ومن ثم تحويل الأموال إلى خارج المملكة، متخذين من وحدة سكنية في أحد أحياء مدينة الرياض مكاناً لجرائمهم.

وأضاف أنه ضبطت بحوزتهم مبالغُ مالية، وهواتف نقالة، وآلة لعد النقود، وجهاز كاشف للعملة المزيفة، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وأحيلوا إلى النيابة العامة.

وفي مارس الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية السعودية القبض على 4 أشخاص، بعد حصولهم على 152 مليون ريال (40.5 مليون دولار) عن طريق النصب والاحتيال عبر الإنترنت.

وأصدرت السعودية، في أبريل الماضي، نظام مكافحة الاحتيال المالي، الذي نص في أحد بنوده على أن "يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 7 سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على 5 ملايين ريال (1.3 مليون دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى على مال للغير دون وجه حق، بارتكابه فعلاً أو أكثر ينطوي على استخدام أي من طرق الاحتيال، بما في ذلك الكذب، أو الخداع، أو الإيهام".

مكة المكرمة