السعودية تؤكد عدم وجود أمراض وبائية بين الحجاج

الوزارة قدمت خدمات وقائية لنحو 444 ألف حاج

الوزارة قدمت خدمات وقائية لنحو 444 ألف حاج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-08-2017 الساعة 21:36


قالت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، إنها لم تسجّل حتى الآن أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج، مؤكدة أن الوضع الصحي مطمئن.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أنها قدمت خدمات وقائية لنحو 444 ألف حاج من 48 دولة، منذ 24 يوليو الماضي (موعد وصول أولى طلائع الحجاج) وحتى اليوم.

وستواصل الوزارة تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والإسعافية لضيوف الرحمن من خلال المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالعاصمة المقدّسة، والمراكز الصحية بالحرم المكي، بحسب البيان.

اقرأ أيضاً :

"الأطباء العرب": قطاع الصحة باليمن يحتاج 190 مليون دولار

وأشارت الوزارة إلى أنها تركز على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالمياً، وذلك بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية.

كما توفر وزارة الصحة العديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، خدمة للحجاج لهذا العام؛ حيث هيّأت 25 مستشفى (4 بمشعر عرفات، 4 بمشعر منى، 7 بالعاصمة المقدسة، 9 مستشفيات بالمدينة المنورة، بالإضافة إلى مدينة الملك عبد الله الطبية).

ويبلغ عدد أسرَّة التنويم بمستشفيات مناطق الحج نحو 5000 سرير، منها 500 سرير عناية مركزة، 550 سريراً منها للحالات الطارئة، بالإضافة إلى مستشفى الحرم بجوار الحرم المكي لعلاج الحالات الطارئة.

كما يوجد 155 مركزاً صحياً دائماً وموسمياً في مناطق الحج، منها 43 مركزاً صحياً بمكة المكرمة، و78 مركزاً صحياً بالمشاعر المقدسة (46 بمنطقة عرفات، 6 بممر المشاة في مزدلفة، 26 بمنطقة منى)، و18 مركزاً صحياً بالمدينة المنورة.

مكة المكرمة