السعودية تتصدر الدول العربية في مؤشر السعادة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dYkyJ

يعمل المؤشر على تصنيف 149 دولة حول العالم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-03-2021 الساعة 09:16

ما هي أسعد دولة في العالم؟

فنلندا.

ما الجهة التي تصدر المؤشر؟

ترعاه الأمم المتحدة.

تربعت فنلندا على عرش مؤشر السعادة العالمي للعام 2021، بينما حلت السعودية في المرتبة الـ21 عالمياً، والأولى عربياً، مزيحة الإمارات التي تصدرت الدول العربية العام الماضي.

ووفقاً للمؤشر الجديد تراجعت الإمارات لتصبح في المرتبة الـ27 عالمياً، والثانية عربياً، بعد أن كانت هي الأولى عربياً في 2020.

وكانت المرتبة الثالثة عربياً من نصيب البحرين، التي ظهرت في الترتيب الـ35 على مستوى العالم، فيما حل المغرب في الترتيب الرابع على مستوى الدول العربية، بينما احتل المرتبة الـ80 عالمياً.

وتبع العراق المغرب ليكون خامس أكثر الدول العربية سعادة وفقاً للمؤشر، محققاً الترتيب الـ81 عالمياً.

ونشر التقرير بالتزامن مع احتفال الأمم المتحدة باليوم الدولي للسعادة، والذي يصادف تاريخ 20 مارس من كل عام، تأكيداً لأهمية السعادة في حياة الشعوب.

وأطلق تقرير السعادة العالمي للمرة الأولى عام 2012، وهو عبارة عن مسح سنوي تجريه "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة.

ووفقاً للتقرير فإن أسعد 20 دولة في العالم هي على التوالي: فنلندا، وآيسلندا، والدنمارك، وسويسرا، وهولندا، والسويد، وألمانيا، والنرويج، ونيوزيلندا، والنمسا، و"إسرائيل"، وأستراليا، وإيرلندا، والولايات المتحدة، وكندا، والتشيك، وبلجيكا، والمملكة المتحدة، وتايوان، وفرنسا.

ويعمل المؤشر على تصنيف 149 دولة حول العالم بناء على عوامل أهمها إجمالي الناتج المحلي للفرد، والحياة الصحية المتوقعة، بالإضافة إلى آراء سكان الدول.

ويعتمد الباحثون على استطلاعات رأي تطلب من المشاركين فيها الإجابة على مقياس تدريجي من 1 إلى 10 بشأن مدى الدعم الاجتماعي الذي يشعرون به في حال وقوع مشكلة ما، وحريتهم باتخاذ القرارات المرتبطة بحياتهم الخاصة، وشعورهم بمدى تفشي الفساد في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى مدى كرمهم.

وحال وباء كورونا دون إتمام الاستطلاع على أوسع نطاق ممكن، وانحصرت نسخة هذا العام من التقرير بمجموعة دول لا يتعدى عددها 95 دولة.

مكة المكرمة