السعودية تتوقع الحصول على لقاحي روسيا والصين العام المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmVoJj

اللقاحان الصيني والروسي لم يحصلا على إجازة عالمية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 21-12-2020 الساعة 17:27

- متى بدأت السعودية تطعيم المواطنين؟

يوم الخميس 17 ديسمبر، عبر لقاح فايزر.

- كم بلغ عدد الإصابات في المملكة؟

361.010 حالات، فيما بلغ مجموع المتعافين من المرض 351.878 حالة، ووصل إجمالي الوفيات إلى 6.122 حالة.

قالت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، إنها تتوقع وصول لقاحي فيروس كورونا الصيني والروسي خلال عام 2021، وذلك بعد أن بدأت حملة تطعيم واسعة بلقاح "فايزر".

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، عبد الله عسيري، في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن المملكة تجري محادثات مع روسيا والصين؛ للحصول على لقاحات كورونا المصنّعة فيهما.

وبدأت السعودية، الخميس الماضي، حملة تطعيم واسعة بلقاح "فايزر-بيونتيك"، وهي الحملة التي تستهدف المواطنين والمقيمين، على حد سواء.

وأضاف عسيري: إن "المحادثات مستمرة ويجري تبادل البيانات، لكن المملكة لم تتوصل بعد إلى قرار، ولا نتوقع وصول لقاحات أخرى إلى المملكة، ربما حتى الربع الأول من عام 2021".

وتلقت المملكة ثلاث شحنات من لقاح فايزر، بحسب العسيري، الذي توقع الحصول على شحنات إضافية قبل نهاية العام.

وكان عسيري قال في تصريحات، الجمعة الماضي، إن المملكة قد تجيز لقاحاً قبل نهاية العام الجاري، دون تهديد نوعية هذا اللقاح.

واعتُمد لقاح شركة "سينوفارم" الصيني و"سبوتنيك في" الروسي، بالإمارات والبحرين، رغم أنهما لم يحصلا على إجازة للاستخدام في دول كبرى مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا.

وكانت السعودية هي الأولى خليجياً في تحصيل لقاح "فايزر"، المجاز عالمياً، ووصلت أولى جرعاته إلى المملكة (الأربعاء 16 ديسمبر 2020)، فيما بدأت حملة التطعيم (الخميس 17 ديسمبر)، التي دشنها وزير الصحة توفيق الربيعة بتلقيه أولى جرعات التطعيم.

وبلغ مجموع الإصابات في المملكة 361.010 حالات، فيما بلغ مجموع المتعافين من المرض 351.878 حالة، ووصل إجمالي الوفيات إلى 6.122 حالة.

مكة المكرمة