السعودية تحدد موعد السماح بأداء العمرة واستقبال الأجانب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VaWK7

سيُسمح للقادمين من الخارج بالعمرة من 1 نوفمبر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-09-2020 الساعة 08:53

متى ستبدأ المرحلة الأولى من السماح بأداء العمرة، وكم نسبة المعتمرين؟

4 أكتوبر القادم بنسبة 30% أو (6 آلاف معتمر يومياً) من داخل البلاد.

متى سيُسمح بدخول المعتمرين من خارج المملكة؟

بداية من 1 نوفمبر 2020.

أعلنت السعودية، مساء الثلاثاء، السماح بأداء مناسك العمرة وزيارة البلاد تدريجياً، بدءاً من الشهر القادم، مع اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية "واس"، نقلاً عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية.

وأوضحت الوكالة أن ذلك جاء بناءً على "ما ورد من الجهات المختصة بشأن مستجدات مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، واستجابة لتطلُّع كثير من المسلمين في الداخل والخارج إلى أداء مناسك العمرة والزيارة، وانطلاقاً من حرص القيادة الرشيدة على صحة قاصدي الحرمين الشريفين وسلامتهم".

وأضافت أن السماح بأداء العمرة ودخول المسجد الحرام وزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي، سيتم بشكل تدريجي على 4 مراحل.

والمرحلة الأولى تنص على "السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم 4 أكتوبر 2020، وذلك بنسبة 30% أو (6 آلاف معتمر يومياً) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

أما المرحلة الثانية، فسيُسمح فيها بأداء العمرة والزيارة والصلوات "للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من 18 أكتوبر 2020، وذلك بنسبة 75% (15 ألف معتمر يومياً و40 ألف مُصلٍّ) للمسجد الحرام، وبنسبة 75% للروضة الشريفة في المسجد النبوي، وذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية".

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة، فإنه سيُسمح فيها بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من 1 نوفمبر 2020، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، بنسبة 100% (20 ألف معتمر يومياً و60 ألف مُصلٍّ) للمسجد الحرام، وبنسبة 100% للمسجد النبوي، وذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية.

وأقرت فيما يتعلق بالمرحلة الرابعة والأخيرة، السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة، وفقاً للوكالة.

وفي مارس الماضي، قررت السعودية وقف أداء العمرة، بسبب "كورونا"، وكانت المملكة سجلت وصول مليونين و412 ألفاً و572 معتمراً، في آخر إحصاء نشرته الوكالة السعودية الرسمية للأنباء (واس)، في 10 يناير الماضي.

وحتى أمس الثلاثاء، بلغ مجموع الإصابات في السعودية 330,798 حالة، فيما بلغ عدد المتعافين 312,684 حالة، ووصل إجمالي الوفيات إلى 4,542 حالة.

مكة المكرمة