السعودية تحذف موضوعات جامعية "غير معتدلة"

جامعة طيبة

جامعة طيبة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 26-12-2017 الساعة 16:30


حذفت جامعة "طيبة" السعودية مجموعة من الأجزاء من مقرراتها التعليمية، بدعوى أنها "تخالف نهج الكتاب والسنّة، والوسطية المعتدلة".

وبحسب وسائل إعلام سعودية، فإن اللجان العلمية المختصة في قسم الدراسات الإسلامية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، في جامعة "طيبة"، قد أدخلت تغييرات على المقررات الدراسية، بهدف "تنقيحها" بالشكل الذي يضمن سلامتها من "المخالفات الفكرية".

وفي هذا الصدد، قال محمد بن عبد الرحمن التركي، رئيس قسم الدراسات الإسلامية: إن "التعديلات تضمنت حذف بعض الموضوعات وتنقيتها مما يخالف نهج الكتاب والسنّة، والوسطية المعتدلة"، مشيراً إلى أن التعديلات تمت بواسطة اللجان العلمية المختصة في الجامعة".

وأوضح لصحيفة "عكاظ" الثلاثاء، أنه تم اتخاذ قرارات تتعلق بحذف مقررات وإدخال تعديلات على أخرى، إلى جانب مراجعة برامج سابقة، في أفق "تنقية المقررات والخطط الدراسية من كل ما يُخالف نهج الكتاب والسنّة، ومسلك الوسطية والاعتدال"، بحسب قوله.

وتأتي هذه الخطوة، بحسب المتحدث، في إطار تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وتضمنت خطة "رؤية السعودية 2030" مجموعة من الخطط بمجالات متعددة، غطت الاقتصاد والمجتمع، بالإضافة إلى التنمية، بهدف "تجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط"، بحسب ما جاء في الخطة، في حين يقول منتقدون إن المملكة تسير باتجاه دولة علمانية بتقليل التركيز على الجوانب الشرعية في الدراسة وجوانب الحياة كافة، وهو ما تمثَّل بالسماح بقيادة المرأة وإقامة الحفلات الفنية.

مكة المكرمة