السعودية تحظر تشغيل الأطفال دون سن 15 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmaaV3

هيئة حقوق الإنسان وضعت شروطاً صارمة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 02-02-2021 الساعة 13:06
- ما أحوال حقوق الطفل في السعودية؟

المملكة تشدد على أن أنظمتها تعنى بحماية الطفل من مختلف أنواع الإيذاء والإهمال والتمييز والاستغلال.

- ما نظام العمل للأطفال فوق سن 15 عاماً؟

يمنع تشغيل الأطفال تشغيلاً فعلياً أكثر من 6 ساعات في اليوم الواحد، وفي رمضان يجب ألا تزيد ساعات العمل الفعلية على 4 ساعات.

أصدرت هيئة حقوق الإنسان السعودية، مساء الاثنين، قراراً بحظر تشغيل الأطفال دون سن 15 عاماً.

وقالت هيئة حقوق الإنسان (حكومية) في تغريدة: إنه "لا يجوز تشغيل أي شخص لم يتم 15 عاماً، ولا يسمح له بدخول أماكن العمل كعامل".

وشددت على "ضرورة حمايتهم من الاستغلال الاقتصادي، ومن أداء أي عمل يرجح أن يكون خطيراً، أو يمثل إعاقة لتعليمهم، أو يكون ضاراً بصحتهم أو بنموهم البدني أو العقلي أو المعنوي أو الاجتماعي".

وأضافت أنه "يحظر تكليفهم بأعمال قد تضر بسلامتهم أو بصحتهم، أو استخدامهم في الأعمال العسكرية أو النزاعات المسلحة".

وأشارت إلى أنه يحظر "تشغيلهم في الأعمال الخطرة أو الصناعات الضارة، أو في المهن والأعمال التي يحتمل أن تعرض صحتهم أو سلامتهم أو أخلاقهم للخطر".

وأوضحت أنه "يمنع تشغيل الأطفال تشغيلاً فعلياً أكثر من 6 ساعات في اليوم الواحد، وفي رمضان يجب ألا تزيد ساعات العمل الفعلية على 4 ساعات، مع عدم تشغيلهم أكثر من 4 ساعات متصلة دون فترة أو أكثر للراحة والطعام والصلاة، لا تقل في المرة الواحدة عن نصف ساعة، وبحيث لا يبقى في مكان العمل أكثر من 7 ساعات".

وشددت هيئة حقوق الإنسان على عدم تشغيلهم في أيام الراحات الأسبوعية، وفي أيام الأعياد والعطلات الرسمية والإجازة السنوية، مع إلزام صاحب العمل بإبلاغ مكتب العمل عن كل حدث يشغله خلال الأسبوع الأول من تشغيله.

يشار إلى أن المملكة تشدد على أن أنظمتها تعنى بحماية الطفل من مختلف أنواع الإيذاء والإهمال والتمييز والاستغلال، وتوفير بيئة آمنة وسليمة للطفل تمكنه من تنمية مهاراته وقدراته وحمايته نفسياً وبدنياً.

كما تقول السلطات السعودية إن "نظام حماية الطفل في المملكة جاء ليضمن حماية الطفل من جميع أشكال العنف، ويسهم في تنفيذ التزامات المملكة بموجب اتفاقية حقوق الطفل، التي انضمت إليها المملكة في عام 1996".

مكة المكرمة