السعودية تدعو لتحري هلال عيد الفطر يوم الثلاثاء المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndYXjb

المحكمة دعت كل من يمكنه تحري الهلال بالمشاركة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 09-05-2021 الساعة 14:10

متى سيتم تحري هلال شوال في السعودية؟

المحكمة دعت لتحري الهلال يوم الثلاثاء المقبل 29 رمضان.

ما هي توقعات رؤية الهلال؟

العديد من الفلكيين والمراكز الفلكية قالت إن رؤية الهلال ستكون شبه مستحيلة، ليل الثلاثاء، وعليه فإن الخميس 13 مايو سيكون أول أيام العيد في غالبية الدول العربية والإسلامية.

دعت المحكمة العليا السعودية المسلمين في كافة أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال (عيد الفطر) لهذا العام 1442 هـ، مساء يوم الثلاثاء المقبل الموافق 29 رمضان.

وقالت المحكمة في بيان نقلته وكالة (واس) الرسمية، اليوم الأحد، إنها ترجو ممّن يرى الهلال بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته فيها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المُشكلة في المناطق لهذا الغرض.

وكان المركز الدولي للفلك في الإمارات قال، الأسبوع الماضي، إن الخميس 13 مايو سيكون أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول العربية والإسلامية.

وأضاف المركز أن المؤشرات الرئيسة تشير إلى أن القمر سيقترن مع الشمس فيما يسمى اقتران النيرين، يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 (11 مايو)، مشيراً إلى استحالة رؤيته هلال الشهر الجديد في هذا اليوم.

وأضاف: "يوم الأربعاء 30 رمضان (12 مايو) ستكون ظروف رؤية الهلال ملائمة، حيث ستغيب الشمس في السادسة و32 دقيقة مساء، ويغيب القمر في السابعة و12 دقيقة مساء".

يشار إلى أن السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين استهلت صيام شهر رمضان بداية من الثلاثاء 13 أبريل الماضي، فيما اعتبرته سلطنة عُمان المتمم لشهر شعبان، حيث بدأت صيام الشهر الفضيل بعد يوم واحد من الدول الخليجية الـ5.

مكة المكرمة