السعودية تستورد 150 جثة بشرية بـ 11 مليون دولار!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWzeVJ
كليات الطب السعودية تستورد 150 جثة سنوياً لأغراض الدراسة

كليات الطب السعودية تستورد 150 جثة سنوياً لأغراض الدراسة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-01-2019 الساعة 16:47

كشف عميد كلية الطب السابق بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، حسن جمال، أن كليات الطب السعودية تستورد 150 جثة سنوياً لأغراض الدراسة بقيمة تصل إلى 40 مليون ريال (نحو 11 مليون دولار).

وأشار المسؤول السعودي، في تصريحات نقلتها عنه صحيفة "عكاظ"، أمس الثلاثاء، إلى أن "جميع الجثث التي يتم استيرادها من خارج المملكة لأقسام التشريح بكليات الطب تتم بطريقة نظامية من ألمانيا والولايات المتحدة والصين ويجرى استيرادها بعد حفظها بمادة الفورمالين".

وتصل الجثة جواً إلى الجامعة السعودية خلال 48 ساعة لضمان عدم تلفها، وتحتاج كليات الطب في المملكة إلى أكثر من 150 جثة سنوياً للدراسة، بسبب زيادة عدد الطلاب في الكليات، كما أن كل كلية تحتاج إلى 25 جثة سنوياً، بحسب الصحيفة.

وأضاف العميد السابق في كلية الطب أن قيمة الجثة الواحدة تتراوح- وفقاً لعمرها- بين 250 ألفاً و450 ألف ريال (بين 65 و120 ألف دولار)، كما تتفاوت الأسعار طبقاً لجهة الاستيراد والقيمة الشرائية لها والموازنة المرصودة من الإدارة المالية بالجامعة المعنية.

وتمكث الجثث عادة سنة أكاديمية كاملة للطلبة والطالبات في الكلية، وتتخلص الجامعة منها مباشرة بعد هذه الفترة بدفنها في مقابر غير المسلمين تحت إشراف لجنة اختصاصية رسمية من وزارة الداخلية والأمانة وفق أعراف دولية وإنسانية متعلقة باحترامها وعدم إهانتها وحفظ كرامتها.

كما يمكن لطلاب الطب في الجامعات السعودية استيراد عينات محنطة مثل القلب والكبد والأعضاء الحيوية من خارج المملكة للاستفادة منها في برامج التدريب العلمي وفق طرق تدريسية متطورة.

يُشار إلى أن مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع في المملكة خلال الأسبوع الماضي، أثار الرأي العام السعودي، بعد أن ظهر مجموعة من الشبان داخل مشرحة كلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز، في وقت متأخّر من الليل، يرقصون مع الجثث.

وقد بدا المشهد غريباً ومستهجناً، إذ كان الشبان غير مبالين بتصرّفاتهم، وصدرت منهم عبارات مسيئة أثناء فتح أغطية الجثث والسخرية منها، واستمرّ المشهد لنحو دقيقتين، قبل أن يغادر المتّهمون الموقع إلى جهة غير معلومة.

مكة المكرمة