السعودية.. تشكيل لجنة تحكيم في مؤسسة الإفتاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5ArE5v

الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء يرأسها مفتي المملكة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 26-08-2020 الساعة 17:44

أقرت الحكومة السعودية تشكيل لجنة تحكيم في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، وهي مؤسسة دينية حكومية مخولة وحدها بإصدار الفتاوى الدينية في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، مساء الثلاثاء، إن مجلس الوزراء قرر خلال اجتماعه الدوري، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، "تشكيل لجنة للتحكيم في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ترتبط بنائب الرئيس العام للشؤون التنفيذية".

ولم يتضح بعد دور اللجنة الجديدة وما إذا كان عملها سيرتبط بالفتاوى التي صدرت أو ستصدر عن كبار علماء الدين الذين ينتمون للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

ويرأس مفتي المملكة، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، التي تضم في عضويتها دعاة بارزين مثل صالح الفوزان وسعد الشثري.

وتهدف الرئاسة من عملها "لإصدار الفتوى في الشؤون الخاصة للجهات الحكومية أو الشخصية أو الأفراد، وبيان أحكام الشريعة الإسلامية في القضايا العامة والتوجيه للعمل بها، ونشر وإعداد المادة العلمية السليمة التي تبلغ رسالة الإسلام وتسهم في رفع مستوى الوعي لدى الأمة الإسلامية، وتوفير مصادر المعرفة للعلماء والباحثين، وتيسير سبل الحصول عليها، والمساهمة في حفظ الإنتاج العلمي للأمة".

كما تتضمن مهامها إحالة المواضيع العامة إلى هيئة كبار العلماء لدراستها، وهي أرفع هيئة دينية في المملكة، إضافة إلى الإجابة عن أسئلة المستفتين في شؤون العقائد والعبادات والمعاملات الخاصة، وأي أعمال ومهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.​​

وتكتسب المؤسسة الدينية في السعودية ورجالها مكانة في عموم العالم الإسلامي؛ بالنظر لمكانة المملكة بوصفها مهد الرسالة الإسلامية وقبلة المسلمين في جميع أنحاء العالم، ووجهة الحجاج والمعتمرين إلى حرميها الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

مكة المكرمة