السعودية.. تشكيل لجنة لتنظيم آلية عودة العمرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdZwAb

ستكون بأعداد محدودة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-09-2020 الساعة 11:21

ما أبرز ما في الخطة المقترحة لعودة العمرة؟

إجراء العمرة على مرحلتين من داخل المملكة وخارجها.

ذكرت مصادر سعودية أن المملكة شكلت لجنة لتنظيم آلية عودة العمرة خلال الفترة المقبلة، مبينة أن اللجنة رفعت عدة مقترحات وتصورات للجهات العليا المعنية.

وأفادت صحيفة "الوطن" المحلية، يوم الخميس، أن اللجنة تتكون من 4 جهات حكومية، فهي تضم كلاً من وزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والأمن العام.

ومن بين المقترحات المطروحة البدء بعمرة الداخل وبعد ذلك بعمرة الخارج، وأن تكون بأعداد محدودة ومواعيد ثابتة وتفويج مقنن مماثل وقريب من تفويج الحجاج بساعات وأوقات معينة، وإطلاق تطبيق أو منصة يتم من خلالها التقديم لغرض أداء العمرة.

وأردفت أن المقترحات تضمنت التأكد من حصول المعتمر على شهادة طبية تثبت سلامته من فيروس كورونا المستجد، وأيضاً العمل على ترتيب بروتوكولات مماثلة وقريبة من بروتوكول الحج.

وسبق أن ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن "خطة العودة التدريجية للعمرة ستُبنى على تطبيق إلكتروني يحدَّد فيه تاريخ الأداء وساعته، على أن يكون لدى المعتمر تقرير طبي موثق يثبت سلامته من فيروس كورونا".

وأوضح مصدر للصحيفة  أن "وزارة الحج ستعلن خلال الأيام القادمة تفاصيل وشروط العودة التدريجية للعمرة".

ومؤخراً، قال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، إنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، بناء على ما يتقرر لاحقاً في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة.  

وفي مارس الماضي، قررت السعودية وقف أداء العمرة، بسبب "كورونا".

مكة المكرمة