السعودية تطلق "حساب المواطن" لدعم الأسرة

حساب المواطن هو برنامج يوضح للحكومة جميع أوضاع مواطنيها المالية

حساب المواطن هو برنامج يوضح للحكومة جميع أوضاع مواطنيها المالية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-02-2017 الساعة 10:14


دُشن "حساب المواطن"، الأربعاء، باستقبال طلبات المواطنين السعوديين للضمان الاجتماعي، حيث ستصرف معونة اجتماعية بحسب مستوى دخل الفرد.

وتبدأ الفئة الأولى من الدخل بصفر، وتنتهي عند دخل 8700 ريال، في حين تبدأ الفئة الثانية من راتب 8700 إلى 11999، كما تبدأ الفئة الثالثة من راتب 12000 إلى 15299، أما الفئة الرابعة فتبدأ من راتب 15300 إلى 20159، بينما تبدأ الفئة الخامسة والأخيرة من راتب 20160 وأعلى.

ويتم تسجيل مستفيدي الضمان الاجتماعي تلقائياً في الحساب، وسيتم صرف البدل لهم مع المعونة التي تصرف لهم شهرياً.

ويشمل الدعم الأسر السعودية كافة، والأفراد المستقلين، وحاملي بطاقات التنقل، إضافة إلى الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

وحساب المواطن ليس متخصصاً في دعم مالي لجانب دون آخر، إذ لن يتوقف الدعم في هذا الحساب على الطاقة، التي سيُبدأ في تعويم أسعارها ورفعها بجانب المياه وربطها بالسعر العالمي، وذلك مع بداية الربع الثالث لهذا العام؛ 2017، وتحديداً مطلع شهر يونيو/حزيران المقبل.

وحساب المواطن هو برنامج يوضح للحكومة السعودية جميع أوضاع مواطنيها المالية، ومن خلاله تقوم الحكومة بدعم من يستحق مالياً جراء رفع الدعم الحكومي، ويشمل جميع نواحي الحياة؛ سواء في التعليم، أم الصحة، أم البحث عن وظيفة، ويبدأ الصرف في هذا الحساب للمستفيدين في الربع الثالث من هذا العام؛ 2017.

اقرأ أيضاً :

جوجل تستحوذ على منصة المطورين في تويتر

وأكدت وزارة العمل والتنمية أنه سيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن.

وأشارت الوزارة إلى أنه "سيتم إعلان قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، إضافة إلى إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه في حينه".

وأثار تسجيل راتب الزوجة في "حساب المواطن" امتعاض بعض المعلقين على الخطوة؛ باعتبارها تحميلاً للزوجة بالنفقة، والنفقة "شرعاً تجب على الرجل لا على المرأة"، مطالبين بإعادة النظر في الموضوع، مشيرين إلى أن راتبها خاص بها، وليست مسؤولة عن الصرف والنفقة.

ويسعى "حساب المواطن" عبر احتساب راتب الزوجة الموظفة إلى الرصد الفعلي لحجم الدخل الشهري للأسرة، سواء راتب الزوجة، أو رواتب الأبناء، أو مصادر دخل تجارية للأسرة.

وأثار قرار البرنامج مخاوف بعض الاجتماعيين من إمكان الإضرار بالزوجات أو الأسرة عموماً على إثر هذا القرار، ما يتسبب في حلقة من المشكلات الأسرية، ولا سيما المتعففين عن رواتب زوجاتهم، فيضطر بعضهم لمطالبة زوجته بتعويضه عن الدعم الذي فقده بسبب تضمين راتبها في التحصيل الشهري للأسرة.

مكة المكرمة