السعودية تعتزم إقامة أكبر حديقة شعاب مرجانية بالعالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QkWPwj

الحديقة ستقام على مساحة 100 هكتار وستكون الأكبر في العالم

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-06-2021 الساعة 18:37

ما هي حديقة الشعاب المرجانية التي ستقيمها السعودية؟

حديقة تحمل اسم "جزيرة شوشة المرجانية"، على مساحة مليون متر مربع.

ما هي أهداف الحديقة المرجانية التي ستقيمها شركة نيوم؟

من المقرر أن تصبح الجزيرة محوراً عالمياً لعرض ابتكارات وجهود الحفاظ على الشعاب المرجانية.

قالت شركة "نيوم" السعودية وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) إنهما بصدد تنفيذ مشروع مشترك لإقامة أكبر حديقة مرجانية في العالم على البحر الأحمر.

وأوضحت "نيوم" في حسابها الرسمي على تويتر، اليوم الأربعاء، أن الحديقة سوف تقام في جزيرة "شوشة" الواقعة على شواطئ البحر الأحمر في منطقة "نيوم" شمالي المملكة، مشيرة إلى أن مساحتها تبلغ 100 هكتار (الهكتار يساوي 10 آلاف متر).

ومن المقرر أن تصبح الجزيرة، التي سيطلق عليها اسم "حديقة جزيرة شوشة المرجانية"، محوراً عالمياً لعرض ابتكارات وجهود الحفاظ على الشعاب المرجانية وترميمها والتسريع من حلول حمايتها في ظل تأثير التغير المناخي.

وتعتزم الشركة والجامعة الانتهاء من المشروع بحلول عام 2025 لتصبح "نيوم" رائدة في مجال ترميم وتنمية الشعاب المرجانية.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر، أن المشروع يتم في إطار منظومة متكاملة للحفاظ على البيئة وكافة مكوناتها.

وأكد النصر أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على الشعاب المرجانية بشكل خاص والحياة البحرية بشكل عام، موضحاً أن هذا ضمن الأهداف البيئية التي يسعى المشروع لتحقيقها.

من جانبه، قال رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، توني تشان، إن الجامعة تمتلك أبحاثاً متقدمة في مجال بيئة البحر الأحمر.

وأوضح أن جزيرة شوشة تعتبر موطناً لما يزيد على 300 نوع من المرجان وألف نوع من الأسماك.

وأشار إلى أن الحديقة المرجانية سوف توفر فرصة نادرة للبحث والتطوير في مجال الحفاظ على الشعاب المرجانية واستقطاب العلماء ومحبي السياحة المهتمين بالبيئة.

وتعتبر مدينة نيوم الاقتصادية على ساحل البحر الأحمر واحداً من أكبر المشاريع التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهي مدينة اقتصادية رائدة في مجال البيئة وتصل كلفتها إلى 500 مليار دولار.

مكة المكرمة