السعودية تعلن إصابات وإجراءات جديدة لمواجهة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXVXNe

انتشر فيروس كورونا المستجد في العالم العربي بشكل متسارع

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-03-2020 الساعة 09:21

أعلنت السلطات السعودية تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، فضلاً عن تعليق سفر المواطنين والمقيمين لعدة دول جديدة في مسعى منها للحيولة دون تفشي الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية "وباءً عالمياً".

وكشفت وزارة الصحة السعودية، فجر الخميس، عن تسجيل 24 إصابة جديدة، أغلبها من الجنسية المصرية، هم من مخالطي الزائر المصري الذي أعلن عنه سابقاً.

وأشارت إلى أن العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا الجديد ارتفع إلى 45 حالة، تعافت واحدة، فيما لا تزال بقية الحالات موجودة في العزل الصحي.

في سياق ذي صلة، صرّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، فجر الخميس، بأنه تقرر تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً إلى عدة دول، من بينها دول الاتحاد الأوروبي، وتعليق الرحلات الجوية إليها.

وقال المصدر، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس): "قررت حكومة المملكة تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً، وتعليق الرحلات الجوية إلى كل من دول الاتحاد الأوروبي، وسويسرا، والهند، وباكستان، وسريلانكا، والفلبين، والسودان، وإثيوبيا، وجنوب السودان، وإريتريا".

وتابع: "وكذلك إلى دول كينيا، وجيبوتي، والصومال"، مضيفاً: "فضلاً عن تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجوداً بها خلال الـ 14 يوماً السابقة لقدومه".

وأوضح أن ذلك يأتي "وفقاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على الفيروس، ومنع دخوله وانتشاره".

كما تم تعليق حركة المسافرين عبر المنافذ البرية جميعها مع الأردن، مع استمرار السماح بالحركة التجارية والشحن، ومرور الحالات الإنسانية والاستثنائية.

ويعطي القرار مهلة 72 ساعة للمواطنين ولمن لديهم إقامة سارية المفعول من مواطني تلك الدول للعودة للمملكة، وذلك قبل بدء سريان تطبيق قرار تعليق السفر.

وقد استثنى قرار التعليق الممارسين الصحيين العاملين في المملكة من مواطني دولتي الفلبين والهند، ورحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية.

ويأتي ارتفاع إصابات كورونا في السعودية بالتزامن مع تدابير اتخذتها المملكة، بينها تعطيل الدراسة ومنع الدروس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن بجميع المساجد، ومنع الاعتكاف، وتحديد 15 دقيقة لخطبة الجمعة.

وأعلنت السعودية سابقاً تعليق سفر وقدوم المواطنين والمقيمين "مؤقتاً" من وإلى 14 دولة مختلفة حول العالم.

وبحسب رصد "الخليج أونلاين" فحتى لحظة إعداد هذا الخبر بلغت وفيات فيروس كورونا المستجد 4634 حالة، فضلاً عن إصابة أكثر من 126 ألفاً في أكثر من 115 دولة حول العالم.

مكة المكرمة