السعودية تعلن عن عقوبات للمخالفين خلال موسم الحج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NNbY7j

10 آلاف غرامة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-07-2020 الساعة 18:16

ما هي أبرز الإجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية خلال موسم الحج؟

فرض طوق أمني على المشاعر والحجاج، وتفعيل مركز الضبط الأمني بمكة.

كم الغرامة المقدرة لمن يذهب لأداء الحج دون تصريح؟

10 آلاف ريال سعودي.

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأحد، عدداً من الإجراءات المصاحبة لموسم الحج للعام الجاري، مشيرة إلى أنها فرضت طوقاً أمنياً كاملاً على المشاعر والحجاج خلال تنقلاتهم.

وقال قائد قوات أمن الحج اللواء زايد بن عبد الرحمن الطويان، إنه لن يسمح لأي شخص بدخول المشاعر المقدسة إلا بموجب تصريح مسبق من الجهات المختصة، محذراً من تطبيق عقوبات رادعة على المخالفين، والتي قد تصل إلى غرامة 10 آلاف ريال سعودي (2666 دولاراً أمريكياً).

وأوضح الطويان أنه ستُطبَّق كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والاشتراطات الصحية على الحجاج والقائمين على خدمتهم.

في سياق متصل، أعلنت مديرية الجوازات السعودية تطبيق عقوبات على الشركات التي تنقل حجاجاً بدون تصاريح، فضلاً عن تطبيق عقوبات بالسجن وغرامة مالية لمخالفي تعليمات الحج.

كما أعلنت مديرية أمن طرق الحج تفعيل مراكز الضبط الأمني حول العاصمة المقدسة، وإنشاء نقاط ضبط أمنية لمنع المخالفين من دخول المشاعر المقدسة.

وأمس بدأت أجهزة الأمن السعودية تطبيق قرار منع دخول المشاعر المقدسة، الذي سيستمر حتى الحادي عشر من أغسطس المقبل، وذلك ضمن البروتوكول الذي وضعته الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا خلال موسم الحج لهذا العام.

وأكد جهاز الأمن العام السعودي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أنه بدأ منع الدخول للمشاعر المقدسة (منى ومزدلفة وعرفات)، من اليوم وحتى نهاية يوم الـ12 من شهر ذي الحجة (11 أغسطس).

وكانت السلطات السعودية قد وضعت بروتوكولاً للحج هذا العام ينص على عدم جواز دخول المشاعر المقدسة لغير الحاصلين على تصريح بأداء الشعيرة، وغيرها من الضوابط؛ وذلك للحد من انتشار الوباء.

وسمحت السعودية بإقامة مناسك الحج في ظل كورونا، بأعداد محدودة لا تتجاوز ألف حاج من المقيمين على أراضيها، وألزمت من سيتاح لهم أداء الفريضة بشروط وتدابير صحية صارمة.

مكة المكرمة