السعودية.. تعليق السفر لـ 5 دول وتحجيم أنشطة المساجد

بعد ارتفاع إصابات كورونا
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxRQvY

ارتفع عدد المصابين بكورونا إلى 15 في السعودية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-03-2020 الساعة 18:31

أعلنت الحكومة السعودية، اليوم الاثنين، تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً إلى 5 دول، كإجراء احترازي بعد تسجيلها أربع إصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، كما أصدرت توجيهات تخص المساجد والمقاهي في البلاد.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية إن حكومة المملكة قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين إلى سلطنة عمان، وفرنسا، وألمانيا، وتركيا، وإسبانيا، وتعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجوداً بها خلال 14 يوماً السابقة لقدومه.

وأضاف المصدر أن المملكة قررت إيقاف الرحلات الجوية والبحرية بين المملكة والدول المذكورة. فيما استثنت من ذلك رحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية.

يشار إلى أن تركيا لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، في حين أن الدول الأربع الباقية فيها حالات إصابة بالفيروس.

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، كشفت وزارة الصحة السعودية عن إصابة 4 حالات جديدة، وهي لمواطن مخالط لحالة سابقة في محافظة القطيف، وهو معزول في المستشفى في محافظة القطيف.

وأضافت أن الحالتين الثانية والثالثة هما لسيدتين من الجنسية البحرينية قادمتين من العراق في طريقهما إلى البحرين، عزلتا في المستشفى بمحافظة القطيف.

وذكرت أن الحالة الرابعة هي لمقيم أمريكي عائد من السفر، ومر على الفلبين وإيطاليا قبل وصوله إلى المملكة، ونُقل إلى مستشفى معدٍّ للعزل بمدينة الرياض.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي عدد الحالات المسجلة للإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد19) بلغت 15 حالة.

توجيهات جديدة

بدورها أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم الاثنين، أنها وجهت بتقليل المدة بين الأذان والإقامة في الصلوات الخمس إلى 10 دقائق، وتقليص خطبة الجمعة مع الصلاة إلى ربع ساعة، كما تم إيقاف إجراءات تفطير الصائمين، ومنع الاعتكاف، إضافة إلى إزالة الأطعمة والتمور وأكواب المياه المستعملة.

من جانب آخر، أعرب وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في تغريدة، عن شكره لوزارة الشؤون البلدية والقروية لإيقافهم الشيشة والمعسل في المقاهي والمطاعم؛ لأنها "يمكن أن تتسبب في نقل العدوى نظراً لانتقالها بين الأيادي".

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية منعت تقديم الشيشة والمعسل في المقاهي والمطاعم مؤقتاً؛ وذلك لأسباب وقائية، وكإجراء احترازي من فيروس ‫كورونا.

وبدأت أمانات وبلديات في مناطق ومحافظات السعودية بتطبيق القرار، عبر جولات رقابية ميدانية لمنع تقديم الشيشة والمعسل في جميع أماكن تقديمها، بحسب ما ذكر موقع "العربية نت"، الاثنين.

وأكدت مصادر أن القرار سارٍ ونافذ دون استثناء، ويشمل قرار المنع مقاهي فنادق الـ5 نجوم، والمنتجعات داخل السعودية التي تقدم الشيشة.

وكانت السلطات السعودية أعلنت، الأحد، فرض حجر صحي على محافظة القطيف، شرقي البلاد؛ بسبب انتشار مرض "كورونا"، كما علقت الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية ابتداء من اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر.

وظهر الفيروس الغامض في الصين أول مرة، في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، لكن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي، وينتشر الفيروس اليوم في العديد من دول العالم، غير أن أكثر وفياته وحالات الإصابة هي في الصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.

وزاد الانتشار في دول الخليج والدول العربية مع توسع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقل واسعة معها.

مكة المكرمة