السعودية تفرض عقوبات على استجداء المال عبر منصات التواصل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaRXpE

تسعى السعودية للقضاء على التسول بكل أشكاله

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-09-2021 الساعة 11:22
- ما التعريف الذي أطلقته السعودية على ممتهن التسول؟

كل من قُبض عليه للمرة الثانية أو أكثر وهو يمارس التسول.

- ما عقوبة المتسول؟

تصل إلى السجن 6 أشهر وغرامة 50 ألف ريال (أكثر من 13 ألف دولار أمريكي).

ذكرت صحيفة سعودية، الأحد، أن القوانين في المملكة تجيز ترحيل من يمتهن التسول من الأجانب المقيمين، باستثناء زوج المواطنة أو زوجة المواطن، وضمن ذلك الاستجداء عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأشارت صحيفة "عكاظ" إلى أنه بصدور نظام التسول الجديد، فقد بات استجداء الأموال عبر منصات التواصل الاجتماعي "محظوراً مهما كانت الأسباب".

ولفتت إلى أن عقوبة المتسول للمواطن أو المقيم قد تصل إلى السجن 6 أشهر وغرامة 50 ألف ريال (أكثر من 13 ألف دولار أمريكي) مع إبعاد غير السعودي، فيما تشدد العقوبة على الجماعات المنظمة في حالة التكرار، لتصبح العقوبة الحبس عاماً أو الغرامة 100 ألف ريال (نحو 27 ألف دولار) أو بكلتا العقوبتين.

واعتبر النظام استجداء المال عبر منصات التواصل الاجتماعي تسولاً، في حين وصف النظام ممتهن التسول بأنه كل من قُبض عليه للمرة الثانية أو أكثر.

ونوهت الصحيفة إلى أن النظام الجديد سوف يصبح ساري المفعول بعد مرور 90 يوماً، إذ سوف توكل مهمة تطبيقه إلى وزارتي الداخلية والموارد البشرية السعوديتين.

وأوضحت إحدى الخبيرات القانونيات للصحيفة أن نظام التسول الجديد قد نص على إبعاد غير السعوديين عدا زوجة السعودي أو زوج السعودية وأولادها.

وقالت المحامية خلو الأحمدي إن نظام التسول الجديد وصف المتسول بأنه من يستجدي للحصول على مال غيره دون مقابل، أو بمقابل غير مقصود بذاته نقداً أو عيناً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في الأماكن العامة، أو المحلات الخاصة أو في وسائل التقنية والتواصل الحديثة أو بأي وسيلة كانت.

وبينت أن نظام التسول لم يقتصر على الاستجداء التقليدي كما كان سابقاً، لافتة إلى أن المادة الثانية من نظام التسول حظرت جميع صور التسول وأشكاله.

ونصت على معاقبة كل من امتهن التسول أو حرَّض غيره أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة كانت، على امتهان التسول بالسجن مدة لا تزيد على 6 أشهر أو بغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال (أكثر من 13 ألف دولار) أو بهما معاً.

في حين تشدد العقوبة إلى الضعف إذا ارتبط امتهان التسول بجماعة منظمة، وبهما معاً مع إبعاد غير السعوديين عدا زوجة السعودي أو زوج السعودية وأولادها، ويجوز مضاعفة العقوبة في حال العودة بما لا يتجاوز ضعف الحد الأقصى المقرر لها وتصادر بحكم قضائي الأموال النقدية والعينية المتحصلة من التسول، وفي حال تعذّر ضبط الأموال يتم فرض غرامة تعادل قيمتها.

مكة المكرمة